دعاء يوم الوقفه

No images found for دعاء يوم الوقفه

دعاء يوم الوقفة: مناجاة الله في يوم الحج الأعظم

مقدمة:

يوم الوقفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُسمى أيضًا بيوم عرفة، وهو يوم ذو فضل عظيم ومكانة عالية عند الله، حيث ينزل فيه الله إلى السماء الدنيا، يستمع إلى دعاء عباده ويغفر ذنوبهم. في هذا اليوم، يجتمع الحجاج على صعيد جبل عرفات ليقفوا بين يدي الله، ويبتهلوا إليه بالدعاء.

أولاً: فضل يوم الوقفة:

1. فضل الوقوف بعرفة: إن الوقوف بعرفة هو ركن من أركان الحج، وهو واجب على كل مسلم مُستطيع، ومن وقف بعرفة فقد أتم حجه.

2. فضل الدعاء في يوم الوقفة: يوم الوقفة هو يوم مُستجاب الدعاء، حيث يستجيب الله فيه لدعاء عباده، ويغفر لهم ذنوبهم، ويمنحهم ما يسألونه.

3. فضل صيام يوم الوقفة: صيام يوم الوقفة مُستحب، وهو يُكفر عن ذنوب العبد ويُضاعف أجره عند الله.

ثانيًا: آداب الدعاء في يوم الوقفة:

1. الإخلاص لله: يجب على المسلم أن يُخلص دعاءه لله وحده، وأن يتوكل عليه وحده، وأن يصرف قلبه عن كل ما يشغله عن مناجاة الله.

2. حضور القلب: يجب على المسلم أن يحضر قلبه أثناء الدعاء، وأن يستشعر عظمة الله وقربه منه، وأن يدعوه بخشوع وتضرع.

3. الدعاء بصوت منخفض: يُستحب للمسلم أن يدعو بصوت منخفض، فلا يرفع صوته بالدعاء حتى لا يُزعج من حوله.

ثالثًا: مواضع الدعاء في يوم الوقفة:

1. الدعاء عند الموقف: يُستحب للمسلم أن يدعو عند الموقف، وهو المكان الذي وقف فيه سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهو يقع في الجزء الشرقي من جبل عرفات.

2. الدعاء عند المسجد الأقصى: يُستحب للمسلم أن يدعو عند المسجد الأقصى، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

3. الدعاء عند منى: يُستحب للمسلم أن يدعو عند منى، وهي المكان الذي يُرمى فيه الجمرات.

رابعًا: دعاء الموقف:

1. الدعاء بعشر آيات من سورة البقرة: يُستحب للمسلم أن يدعو بعشر آيات من سورة البقرة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ عشر آيات من أول سورة البقرة في ليلة، لم يقربه شيطان تلك الليلة”.

2. الدعاء بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام، فقد ورد عنه أنه قال: “اللهم اجعل هذا البلد آمنا واجعل رزقه من الثمرات وارزق من آمن بالله واليوم الآخر”.

3. الدعاء بدعاء سيدنا موسى عليه السلام: يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء سيدنا موسى عليه السلام، فقد ورد عنه أنه قال: “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.

خامسًا: دعاء المسجد الأقصى:

1. الدعاء بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام، فقد ورد عنه أنه قال: “رب اجعل هذا البلد آمنا واجعل رزقه من الثمرات وارزق من آمن بالله واليوم الآخر”.

2. الدعاء بدعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عنه أنه قال: “اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني وارزقني واجعلني من المُتقين”.

3. الدعاء بدعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد ورد عنه أنه قال: “اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعلني من الشهداء المقربين”.

سادسًا: دعاء منى:

1. الدعاء عند رمي الجمرات: يُستحب للمسلم أن يدعو عند رمي الجمرات، فقد ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رمى جمرة العقبة فليقل: اللهم هذه منك ولك فتقبلها مني”.

2. الدعاء عند ذبح الهدي: يُستحب للمسلم أن يدعو عند ذبح الهدي، فقد ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذبح هديه فليقل: بسم الله اللهم تقبل مني”.

3. الدعاء عند الحلق أو التقصير: يُستحب للمسلم أن يدعو عند الحلق أو التقصير، فقد ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حلق أو قصر فليقل: اللهم كما أحسنت خلقتي فأحسن خلقي”.

سابعًا: دعاء الحجاج للمسلمين:

1. الدعاء للمسلمين بالمسامحة: يُستحب للحجاج أن يدعوا للمسلمين بالمسامحة، وأن يغفروا لهم ذنوبهم.

2. الدعاء للمسلمين بالتوفيق: يُستحب للحجاج أن يدعوا للمسلمين بالتوفيق في أعمالهم وحياتهم.

3. الدعاء للمسلمين بالصحة والعافية: يُستحب للحجاج أن يدعوا للمسلمين بالصحة والعافية، وأن يُعافيهم من الأمراض والأسقام.

الخاتمة:

يوم الوقفة هو يوم عظيم ومناسبة عظيمة، وهو يوم يُستحب فيه للمسلم أن يُكثر من الدعاء والتضرع إلى الله، وأن يطلب منه المغفرة والرحمة والتوفيق في الأعمال والعبادة. فالله تعالى على العرش يسمع دعاء عباده ويستجيب لمن دعاه مخلصًا، فادعوه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *