دولة عاصمتها دبلن

دولة عاصمتها دبلن

المقدمة

دولة عاصمتها دبلن هي جمهورية أيرلندا، وهي دولة جزرية تقع في شمال غرب أوروبا. يحدها من الشرق بحر أيرلندا، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشمال والجنوب المملكة المتحدة. يبلغ عدد سكان الجمهورية حوالي 5 ملايين نسمة، وعاصمتها ومدينتها الأكبر هي دبلن.

الجغرافيا

تبلغ مساحة الجمهورية حوالي 70 ألف كيلومتر مربع، وهي مقسمة إلى أربع مقاطعات تاريخية: كوناخت، ولينستر، ومونستر، وأولستر. يغطي الجزء الأكبر من البلاد أراضي منخفضة، مع بعض الجبال في الغرب والجنوب. أعلى قمة في البلاد هي كارانتوهيل، ويبلغ ارتفاعها 1038 مترًا.

المناخ

مناخ الجمهورية معتدل رطب، مع أمطار غزيرة على مدار العام. متوسط درجات الحرارة في يناير حوالي 5 درجات مئوية، ومتوسط درجات الحرارة في يوليو حوالي 15 درجة مئوية.

التاريخ

يعود تاريخ أيرلندا إلى العصر الحجري القديم، عندما كانت مأهولة بالصيادين وجامعي الثمار. في القرن الخامس قبل الميلاد، وصل السلتيون إلى أيرلندا وأنشأوا مملكة قوية. في القرن الثاني عشر، غزا النورمان أيرلندا وأسسوا مستعمرة إنجليزية. في القرن السادس عشر، حاولت إنجلترا فرض سيطرتها الكاملة على أيرلندا، مما أدى إلى حرب استمرت حتى عام 1691. في عام 1801، ضمت إنجلترا أيرلندا وأنشأت المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا. في عام 1922، حصلت أيرلندا على استقلالها وأصبحت جمهورية أيرلندا.

الاقتصاد

اقتصاد الجمهورية قوي ومتنوع. يعتمد على قطاعات الخدمات والصناعة والزراعة. تتمتع البلاد بمستوى عالٍ من التعليم والقوى العاملة الماهرة. العملة الرسمية للبلاد هي اليورو.

الثقافة

تشتهر الجمهورية بثقافتها الغنية وتقاليدها القديمة. اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية والأيرلندية. الدين السائد في البلاد هو المسيحية الكاثوليكية. تشتهر البلاد بموسيقى الفولك والرقص التقليدي، فضلاً عن فنونها الأدبية.

السياحة

تعد الجمهورية وجهة سياحية شهيرة، حيث تجذب ملايين الزوار كل عام. من أشهر مناطق الجذب السياحي في البلاد: قلعة دبلن، ومتحف غينيس، ومتحف تيتانيك بلفاست، ومنطقة الغابة المتميزة ويكلو، وساحل كيري الخلاب.

الخلاصة

دولة عاصمتها دبلن هي جمهورية أيرلندا، وهي دولة جزرية تقع في شمال غرب أوروبا. تتمتع البلاد بتراث ثقافي غني وتاريخ طويل، فضلاً عن اقتصاد قوي ومتنوع. تشتهر البلاد بمناظرها الطبيعية الخلابة، والتي تجذب ملايين الزوار كل عام.

أضف تعليق