ديوان شعر لابي تمام فطحل

ديوان شعر لابي تمام فطحل

ديوان شعر لأبي تمام فطحل

مقدمة

أبو تمام حبيب بن أوس الطائي (190-231 هـ / 804-846 م)، شاعر عربي مسلم من شعراء العصر العباسي، ولد في قرية جاسم بين دمشق وبعلبك، يُلقب بفارس القوافي. وأحد أشهر شعراء الطبقة الثانية في العصر العباسي. يُنسب إلى قبيلة طيء من العدنانية. ويعتبر من أبرز الشعراء العرب وتميز شعره بجزالته وقوته.

اشتهر أبو تمام بديوانه المسمى “ديوان شعر أبي تمام فطحل”، الذي يضم مجموعة كبيرة من قصائده التي كتبها في مختلف المناسبات والأغراض الشعرية. ويعتبر هذا الديوان من أهم مصادر دراسة شعر أبي تمام وفهمه.

أبو تمام فطحل

يُعرف أبو تمام بفصاحته وبلاغته وبالجناس والطباق في شعره. اشتهرت قصائده الوطنية التي تغنى فيها بمجد العرب والمسلمين. ولأبي تمام قصائد في الرثاء والمديح والهجاء والحكمة. كما اشتهر ببراعته في كتابة القصائد البطولية والقصائد التي تتناول مواضيع اجتماعية وسياسية.

شهرة ديوان شعر أبي تمام فطحل

حظي ديوان شعر أبي تمام فطحل بشهرة كبيرة في العالم العربي والإسلامي، وتمت ترجمته إلى العديد من اللغات. ويُدرّس هذا الديوان في الجامعات والمدارس في جميع أنحاء العالم.

أغراض شعر أبي تمام فطحل

تتنوع أغراض شعر أبي تمام فطحل بين المدح والهجاء والرثاء والغزل والفخر والحكمة والوصف والهجاء. وتميز شعره بالقوة والجزالة والصور البلاغية.

خصائص شعر أبي تمام فطحل

يتميز شعر أبي تمام فطحل بالعديد من الخصائص، منها:

جزالة اللغة وقوة المعاني.

استخدام المحسنات البلاغية بكثرة، مثل الجناس والطباق والمقابلة والاستعارة والكناية.

براعة التشبيهات والاستعارات.

الغوص في المعاني واستخراج الدقائق.

الاهتمام بالموسيقى الشعرية.

أشهر قصائد ديوان شعر أبي تمام فطحل

من أشهر قصائد ديوان شعر أبي تمام فطحل:

قصيدة “السيف أصدق أنباء من الكتب”.

قصيدة “المتنبي”.

قصيدة “الفتح”.

قصيدة “الرد على البحتري”.

قصيدة “نوح”.

خاتمة

يُعد ديوان شعر أبي تمام فطحل من أهم الدواوين الشعرية العربية في العصر العباسي. ويعتبر هذا الديوان من أبرز مصادر دراسة شعر أبي تمام وفهمه. يتميز شعر أبي تمام بالقوة والجزالة والصور البلاغية، ويتناول أغراضًا شعرية متنوعة، منها المدح والهجاء والرثاء والغزل والفخر والحكمة والوصف والهجاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *