رمزيات عن الصبر

رمزيات عن الصبر

المقدمة:

الصبر هو أحد أهم الفضائل الإنسانية التي تميز الإنسان عن سائر المخلوقات، وهو يعد من أهم سمات المؤمنين الصالحين، فقد أمرنا الله تعالى ورسوله الكريم بالصبر على الشدائد والابتلاءات التي تمر بنا في حياتنا، قال الله تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر ضياء”.

1. الصبر في مواجهة الشدائد:

– الصبر في مواجهة الشدائد هو أحد أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على الشدائد والابتلاءات التي يمر بها في حياته، ولا يجزع ولا يقنط من رحمة الله تعالى، بل يتوكل على الله ويصبر على البلاء، قال الله تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه”، فالصبر على الشدائد يكفر عن الذنوب ويرفع الدرجات عند الله تعالى.

– الصبر على الشدائد هو من علامات الإيمان بالله تعالى، فالمؤمن الصادق هو الذي يصبر على الشدائد ويحتسبها عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الجهاد الصبر”.

2. الصبر في مواجهة الابتلاءات:

– الصبر في مواجهة الابتلاءات هو من أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على الابتلاءات التي يبتليه الله تعالى بها، ويعلم أن الابتلاءات هي من عند الله تعالى، وأنها سبب لرفع درجاته في الجنة، قال الله تعالى: “وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ”.

– الصبر على الابتلاءات هو من علامات الإيمان بالله تعالى، فالمؤمن الصادق هو الذي يصبر على الابتلاءات ويحتسبها عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب الصابرين”، فالصبر على الابتلاءات هو من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويثيب عليها عباده المؤمنين.

3. الصبر في مواجهة الأعداء:

– الصبر في مواجهة الأعداء هو من أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على أعدائه ولا ينتقم منهم، بل يدعو لهم بالهداية والرشاد، قال الله تعالى: “وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ”.

– الصبر على الأعداء هو من علامات الإيمان بالله تعالى، فالمؤمن الصادق هو الذي يصبر على أعدائه ويحتسب ذلك عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على ظلم الناس صبره الله على ظلم يوم القيامة”.

– الصبر على الأعداء هو من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويثيب عليها عباده المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة”.

4. الصبر في مواجهة الظلم:

– الصبر في مواجهة الظلم هو من أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على الظلم الذي يقع عليه من الآخرين، ولا ينتقم لنفسه، بل يترك أمره إلى الله تعالى، قال الله تعالى: “وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ”.

– الصبر على الظلم هو من علامات الإيمان بالله تعالى، فالمؤمن الصادق هو الذي يصبر على الظلم الذي يقع عليه من الآخرين ويحتسبه عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على ظلم الناس أعطاه الله يوم القيامة كتابه بيمينه”.

– الصبر على الظلم هو من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويثيب عليها عباده المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قضى له على ظالم خصومة يوم القيامة أعطاه الله من الحسنات بعدد من ظلمه”.

5. الصبر في مواجهة الغضب:

– الصبر في مواجهة الغضب هو من أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على غضبه ولا ينفثه في وجوه الآخرين، بل يكظم غيظه ويتحكم في أعصابه، قال الله تعالى: “وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

– الصبر على الغضب هو من علامات الإيمان بالله تعالى، فالمؤمن الصادق هو الذي يصبر على غضبه ولا ينفثه في وجوه الآخرين، بل يكظم غيظه ويتحكم في أعصابه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”.

– الصبر على الغضب هو من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويثيب عليها عباده المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة”.

6. الصبر في مواجهة الفقر:

– الصبر في مواجهة الفقر هو من أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على الفقر ولا يتذمر من حاله، بل يرضى بقضاء الله وقدره، قال الله تعالى: “وَالَّذِينَ يَصْبِرُونَ عَلَى الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”.

– الصبر على الفقر هو من علامات الإيمان بالله تعالى، فالمؤمن الصادق هو الذي يصبر على الفقر ولا يتذمر من حاله، بل يرضى بقضاء الله وقدره، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على الفقر افتخر به عند الله يوم القيامة”.

– الصبر على الفقر هو من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويثيب عليها عباده المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم أصابته جائحة في ماله، ولا في بدنه، ولا في أهله، فقال: اللهم لا تردنا خائبين، إلا أعطاه الله ما سأل”.

7. الصبر في مواجهة المرض:

– الصبر في مواجهة المرض هو من أهم أنواع الصبر، فالإنسان المؤمن هو الذي يصبر على المرض ولا يتذمر من حاله، بل يرضى بقضاء الله وقدره، قال الله تعالى: “وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا ك

أضف تعليق