رمضان يا حبيب

رمضان يا حبيب

مقدمة:

رمضان يا حبيب، الشهر الذي طال انتظاره، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، شهر التوبة والإنابة إلى الله، شهر القرآن والذكر والصلاة، شهر الصدقة والإحسان، شهر وصلة الأرحام وتقوية أواصر المحبة بين المسلمين، شهر التكافل الاجتماعي والتراحم بين الناس جميعًا.

شهر رمضان: شهر الرحمة والمغفرة

إن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، يغفر الله فيه الذنوب لمن تاب وأناب إليه، قال تعالى: (وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم وإنه لغفور رحيم).

وقد وعد الله الصائمين بالعفو والمغفرة، قال تعالى: (وهو الذي يتقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون).

والصيام يكفّر الذنوب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصيام جُنّة من النار).

شهر رمضان: شهر التوبة والإنابة إلى الله

إن شهر رمضان هو شهر التوبة والإنابة إلى الله، يقبل الله فيه التوبة من عباده، قال تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون).

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على التوبة في شهر رمضان، قال: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

والتوبة النصوح هي التي تكون خالصة لوجه الله، والتي يعزم العبد فيها على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى.

شهر رمضان: شهر القرآن والذكر والصلاة

إن شهر رمضان هو شهر القرآن والذكر والصلاة، ينزل فيه القرآن الكريم على قلب النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن في شهر رمضان، قال: (من قرأ حرفًا من القرآن فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).

والصلاة هي عماد الدين، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على كثرة الصلاة في شهر رمضان، قال: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

شهر رمضان: شهر الصدقة والإحسان

إن شهر رمضان هو شهر الصدقة والإحسان، يتضاعف فيه أجر الصدقات، قال تعالى: (ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم).

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة في شهر رمضان، قال: (الصائم المتصدق بصدقة كالمتشح بالسلاح في سبيل الله).

والصدقة لا تقتصر على المال فحسب، بل تشمل كل عمل صالح، كإطعام الطعام، وإسقاء الماء، وصلة الأرحام، وإفشاء السلام.

شهر رمضان: شهر وصلة الأرحام وتقوية أواصر المحبة بين المسلمين

إن شهر رمضان هو شهر وصلة الأرحام وتقوية أواصر المحبة بين المسلمين، يتزاور المسلمون في هذا الشهر، ويتبادلون التهاني والتبريكات.

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صلة الأرحام في شهر رمضان، قال: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن وصل رحمه في رمضان ضاعف الله له الحسنات).

وصلة الأرحام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهي سبب لدخول الجنة ودرء النار.

شهر رمضان: شهر التكافل الاجتماعي والتراحم بين الناس جميعًا

إن شهر رمضان هو شهر التكافل الاجتماعي والتراحم بين الناس جميعًا، يتكافل المسلمون في هذا الشهر مع الفقراء والمساكين، ويتراحمون معهم.

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على التكافل الاجتماعي والتراحم في شهر رمضان، قال: (من فطّر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء).

والتكافل الاجتماعي والتراحم من أهم مقاصد الصيام، وهو الذي يحقق معنى الأخوة الإسلامية بين المسلمين.

شهر رمضان: شهر العتق من النار

إن شهر رمضان هو شهر العتق من النار، يعتق الله فيه عباده من النار، قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام شهر رمضان للعتق من النار، قال: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

ومن أفضل الأعمال التي تساعد على العتق من النار في شهر رمضان الصيام والقيام وقراءة القرآن والصدقة وصلة الأرحام.

الخاتمة:

رمضان يا حبيب، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، شهر التوبة والإنابة إلى الله، شهر القرآن والذكر والصلاة، شهر الصدقة والإحسان، شهر وصلة الأرحام وتقوية أواصر المحبة بين المسلمين، شهر التكافل الاجتماعي والتراحم بين الناس جميعًا، شهر العتق من النار.

فاستغلوا هذا الشهر الفضيل بالطاعات والعبادات، وتقربوا إلى الله تعالى بكل ما تقدرون عليه من خير وصلاح، لعل الله أن يتقبل منكم صالح الأعمال ويغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنته.

أضف تعليق