سبحانك اللهم ربنا وبحمدك

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده ونصلي ونسلم على أشرف خلقه محمد وآل بيته الطاهرين. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، عبارة تسبح بها الألسنة وتخضع بها القلوب وتعلن بها العبودية لله الواحد الأحد. إنها كلمة جامعة لجميع معاني الحمد والثناء والشكر لله تعالى، وهي من أفضل ما يبدأ به المسلم يومه وليله.

1- معنى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك:

– سبحانك: كلمة سبحان هي اسم فعل بمعنى تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب، فهو سبحانه وتعالى منزّه عن مشابهة المخلوقات، وهو الكامل المطلق الذي لا يشوبه نقص أو عيب.

– اللهم: هي اسم من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على وحدانية الله تعالى وألوهيته.

– ربنا: هي كلمة تدل على العبودية والربوبية، فالله تعالى هو ربنا وخالقنا ومالك أمرنا، وهو الذي يدبر الكون ويحكم بين عباده.

– وبحمدك: هذه الجملة تدل على حمد الله تعالى والثناء عليه، فالله تعالى هو الحميد المجيد، وهو الذي يستحق الحمد والثناء من جميع المخلوقات.

2- فضل قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك:

– روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي سبحانك اللهم ربنا وبحمدك عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– قال الإمام النووي رحمه الله: “من داوم على قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك عبادة عظيمة، وهي من أفضل ما يبدأ به المسلم يومه وليله، وهي من أسباب دخول الجنة”.

3- آداب قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك:

– أن يكون القلب حاضرًا عند قولها، وأن يتفكر المسلم في معانيها.

– أن يقال بصوت خافت، فلا يجهر المسلم بها حتى لا يشوش على المصلين أو المصليين.

– أن يقال بعد كل صلاة مكتوبة، أو عند النوم، أو عند الاستيقاظ من النوم، أو عند دخول المسجد، أو عند الخروج منه، أو عند ركوب الدابة، أو عند نزولها.

4- مواضع قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك:

– يقال بعد كل صلاة مكتوبة، وقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دبر كل صلاة مكتوبة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، عشر مرات، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– يقال عند النوم، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يأوي إلى فراشه: سبحانك اللهم وبحمدك، والحمد لله على نعمائك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كان حقًا على الله أن يغفر له”.

– يقال عند الاستيقاظ من النوم، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يستيقظ من نومه: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، كان حقًا على الله أن يغفر له”.

5- أسباب قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك:

– الشكر لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة.

– التوبة إلى الله تعالى والاستغفار من الذنوب.

– الثناء على الله تعالى وتسبيحه وتعظيمه.

– ذكر الله تعالى في كل الأحوال والظروف.

6- فوائد قول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك:

– مغفرة الذنوب.

– دخول الجنة.

– رضا الله تعالى.

– محبة الله تعالى.

– حماية المسلم من الشيطان ووساوسه.

7- خاتمة:

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، عبارة عظيمة جامعة لجميع معاني الحمد والثناء والشكر لله تعالى. وهي من أفضل ما يبدأ به المسلم يومه وليله، وهي من أسباب دخول الجنة. فنسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا برحمته الواسعة.

أضف تعليق