دعاء سبحانك اللهم وبحمدك

دعاء سبحانك اللهم وبحمدك

دعاء سبحانك اللهم وبحمدك

مقدمة

يعد دعاء “سبحانك اللهم وبحمدك” من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء شامل يُعبِّر عن التوحيد والحمد لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة. ومن خلال هذا المقال، سنقوم بتسليط الضوء على فضل هذا الدعاء وكيفيّة الدعاء به، بالإضافة إلى مواقف وأحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء.

فضل دعاء سبحانك اللهم وبحمدك

1. فضل الدعاء في الكتاب والسنة:

– ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ} [الأعراف: 205].

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة” [رواه الترمذي].

2. فضل الدعاء في دعاء سبحانك اللهم وبحمدك:

– روى البخاري ومسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، غُفر له ذنبه وإن كان مثل زبد البحر”.

– روى النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي ويصبح: سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، غُفر له ذنبه وإن كان مثل زبد البحر”.

3. فضل الدعاء في الحديث القدسي:

– روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: قال الله تعالى: “يا عبادي إني جعلت الدعاء مفتاح رحمتي، فادعوني أستجب لكم”.

كيفيّة الدعاء بدعاء سبحانك اللهم وبحمدك

1. وقت الدعاء:

– ورد في الحديث أن هذا الدعاء مستحب بعد كل صلاة.

– يُستحب أيضًا أن يُقال في الصباح والمساء.

– يُستحب ذكره عقب الوضوء.

2. كيفيّة الدعاء:

– يرفع المصلي يديه إلى صدره ويقول: “سبحانك اللهم وبحمدك”.

– ثم يمجد الله تعالى ويثني عليه بما يليق بجلاله.

– ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

– ثم يدعو لنفسه وللمسلمين.

3. آداب الدعاء:

– الإخلاص لله تعالى واليقين بالإجابة.

– الخشوع والتضرع والبكاء.

– الالحاح في الدعاء والإكثار منه.

– الدعاء بما ينفع في الدنيا والآخرة.

مواقف وأحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء سبحانك اللهم وبحمدك

1. موقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

– روى البخاري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: بينما أنا أصلي إذ سمعت قائلاً يقول: “سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”. فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

– روى أبو داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، غُفر له ذنبه وإن كان مثل زبد البحر”.

3. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:

– روى الترمذي وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي ويصبح: سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، غُفر له ذنبه وإن كان مثل زبد البحر”.

الخاتمة

إن دعاء “سبحانك اللهم وبحمدك” دعاء عظيم الشأن، وقد وردت الكثير من الأحاديث في فضله، وكيفية الدعاء به. كما أن هذا الدعاء له فضل كبير في غفران الذنوب، والمغفرة من الله تعالى. لذلك ينبغي علينا أن نحرص على الدعاء به في أوقات مختلفة من اليوم، والإكثار منه، واليقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءنا بإذن الله تعالى.

أضف تعليق