شعر بدوي عن رمضان

شعر بدوي عن رمضان

مقدمة

شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركات، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وسُلست الشياطين”.

البيت الشعري الأول

رمضان شهر الرحمة والمغفرة

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة من الله تعالى، وفيه يغفر الله الذنوب لعباده التائبين. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

رمضان هو شهر العتق من النار، وفيه يُعتق الله تعالى عباده من النار. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

رمضان هو شهر مضاعفة الحسنات، وفيه تُضاعف الحسنات لعباد الله الصائمين. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

البيت الشعري الثاني

رمضان شهر الصيام والعبادة

رمضان هو شهر الصيام، وفيه يُصوم المسلمون من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. والصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض على كل مسلم بالغ عاقل.

رمضان هو شهر العبادة، وفيه يكثر المسلمون من العبادة، كالقيام والصلاة وتلاوة القرآن الكريم. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

رمضان هو شهر الدعاء، وفيه يُكثر المسلمون من الدعاء إلى الله تعالى. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “الدعاء هو العبادة”.

البيت الشعري الثالث

رمضان شهر التراحم والتكافل الاجتماعي

رمضان هو شهر التراحم والتكافل الاجتماعي، وفيه يتراحم المسلمون ويتكافلون فيما بينهم. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يُسلمه”.

رمضان هو شهر إطعام الطعام، وفيه يُكثر المسلمون من إطعام الطعام للمساكين والفقراء. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من فطر صائماً كان له مثل أجره”.

رمضان هو شهر زيارة الأرحام، وفيه يزور المسلمون أقاربهم وأرحامهم. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “صِلُوا أرحامكم ولو بشربة ماء”.

البيت الشعري الرابع

رمضان شهر ليلة القدر

رمضان هو شهر ليلة القدر، وهي ليلة مباركة فضلها الله تعالى على سائر الليالي. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

ليلة القدر هي ليلة عظيمة الشأن، وهي خير من ألف شهر. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

ليلة القدر هي ليلة مباركة، وهي ليلة خير وبركة. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ليلة القدر ليلة مباركة، أنزل فيها القرآن، وفتح فيها أبواب السماء، ونزلت فيها الملائكة”.

البيت الشعري الخامس

رمضان شهر العيد

رمضان هو شهر العيد، وفيه يحتفل المسلمون بعيد الفطر السعيد. وعيد الفطر هو يوم فرح وسرور للمسلمين، وفيه يتبادلون التهاني والتبريكات.

عيد الفطر هو يوم إخراج الزكاة، وفيه يُخرج المسلمون زكاة الفطر. وزكاة الفطر هي صدقة تجب على كل مسلم بالغ عاقل.

عيد الفطر هو يوم الإحسان إلى الفقراء والمساكين، وفيه يُكثر المسلمون من الإحسان إلى الفقراء والمساكين.

البيت الشعري السادس

رمضان شهر التوبة والاستغفار

رمضان هو شهر التوبة والاستغفار، وفيه يتوب المسلمون إلى الله تعالى من ذنوبهم ويطلبون منه المغفرة. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “التائب من الذنب كمن لا ذنب له”.

رمضان هو شهر الرجوع إلى الله تعالى، وفيه يرجع المسلمون إلى الله تعالى ويتقربون إليه بالطاعات والعبادات. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إن الله تعالى يقبل التوبة عن عباده حتى تغرب الشمس من آخر يوم من رمضان”.

رمضان هو شهر العتق من النار، وفيه يُعتق الله تعالى عباده من النار. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

البيت الشعري السابع

رمضان شهر القرآن الكريم

رمضان هو شهر القرآن الكريم، وفيه يتلو المسلمون القرآن الكريم ويتدبرون في معانيه. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

رمضان هو شهر ختم القرآن الكريم، وفيه يختم المسلمون القرآن الكريم. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من ختم القرآن الكريم في رمضان كان كمن ختمه في ليلة القدر”.

رمضان هو شهر نزول القرآن الكريم، وفيه نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. وقد ورد عن الله تعالى في سورة القدر قوله: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.

الخاتمة

رمضان هو شهر الخير والبركات، وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى. وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار ومضاعفة الحسنات. وهو شهر التراحم والتكافل الاجتماعي وإطعام الطعام وزيارة الأرحام. وهو شهر ليلة القدر وعيد الفطر والتوبة والاستغفار وختم القرآن الكريم.

أضف تعليق