خطبة الجمعة عن المسجد الاقصى

خطبة الجمعة عن المسجد الاقصى

الخطبة الأولى:

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد،

أيها المسلمون، إن المسجد الأقصى أولى القبلتين ومسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو ثالث الحرمين الشريفين، له مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تحث على زيارته والصلاة فيه.

أولا: فضل المسجد الأقصى:

1. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة، وصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة”.

2. وعن أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

3. وعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المسجد الأقصى على الأرض من المسجد الحرام في السماء”.

ثانيا: تاريخ المسجد الأقصى:

1. بُني المسجد الأقصى في عهد سيدنا سليمان -عليه السلام-، وكان معبداً لليهود، ثم فتحه المسلمون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

2. تعرض المسجد الأقصى للعديد من الاعتداءات والتدمير على مر التاريخ، وكان آخرها احتلاله من قبل الصهاينة في عام 1967م.

3. يواصل الصهاينة هجماتهم المتكررة على المسجد الأقصى، ويحاولون فرض سيطرتهم عليه، وتهويد المدينة المقدسة.

ثالثا: أهمية المسجد الأقصى:

1. المسجد الأقصى هو أولى القبلتين، وهو مسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

2. المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين الشريفين، وهو من أكثر الأماكن المقدسة لدى المسلمين بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي.

3. المسجد الأقصى هو رمز لفلسطين وللأمة الإسلامية، وهو عنوانٌ لعدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

الخطبة الثانية:

رابعا: واجب المسلمين تجاه المسجد الأقصى:

1. يجب على المسلمين أن يشدوا الرحال إلى المسجد الأقصى ويصلوا فيه، وأن يتبرعوا لدعمه ومساندته.

2. يجب على المسلمين أن يذكروا المسجد الأقصى في دعائهم، وأن يطلبوا من الله تعالى أن ينصره ويحرره من الاحتلال الصهيوني.

3. يجب على المسلمين أن يناصروا الشعب الفلسطيني ودعمه في نضاله ضد الاحتلال الصهيوني، وأن يدعو العالم إلى التدخل لوقف الاعتداءات على المسجد الأقصى.

خامسا: التحديات التي تواجه المسجد الأقصى:

1. يتعرض المسجد الأقصى لعدة تحديات، منها: الحفريات الإسرائيلية أسفل المسجد، والتعديات على حرمته من قبل المستوطنين، والاقتحامات المتكررة للمسجد من قبل قوات الاحتلال.

2. يحاول الصهاينة فرض سيطرتهم على المسجد الأقصى، وتهويده، وتحويله إلى كنيس يهودي، وهذا يمثل تهديدًا خطيرًا للمسجد الأقصى وللأمة الإسلامية.

3. الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى يشجع الصهاينة على الاستمرار في عدوانهم، ويزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.

سادسا: دور الأمة الإسلامية في الدفاع عن المسجد الأقصى:

1. يجب على الأمة الإسلامية أن تتحرك بشكل عاجل لإنقاذ المسجد الأقصى من الاحتلال الصهيوني، وأن تعمل على دعم الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال.

2. يجب على الأمة الإسلامية أن توحد صفوفها وتنسق جهودها للدفاع عن المسجد الأقصى، وأن تطالب العالم بالتدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقه.

3. يجب على الأمة الإسلامية أن تدعم المقاومة الفلسطينية وتساندها في نضالها ضد الاحتلال الصهيوني، وأن تدعو العالم إلى فرض عقوبات على إسرائيل لوقف عدوانها على المسجد الأقصى.

سابعا: الخاتمة:

أيها المسلمون، إن المسجد الأقصى في خطر، وهو بحاجة إلى مساندتنا ودعمنا، فتعالوا جميعًا لنشد الرحال إليه ونصلي فيه، ولتدعو الله تعالى أن ينصره ويحرره من الاحتلال الصهيوني.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أضف تعليق