صبغ الشعر في رمضان هل يفطر

صبغ الشعر في رمضان هل يفطر

المقدمة:

رمضان شهر العبادة والطاعة، وفيه يكثر المسلمون من العبادات المختلفة، ومنها الصلاة والصيام والذكر وقراءة القرآن الكريم، كما يحرصون على الابتعاد عن كل ما قد يبطل صيامهم أو ينقص من أجره. ومن بين الأسئلة التي يكثر تداولها بين المسلمين في رمضان هو حكم صبغ الشعر، وهل يبطل الصيام أم لا؟

آراء العلماء في حكم صبغ الشعر في رمضان:

اختلف العلماء في حكم صبغ الشعر في رمضان إلى ثلاثة أقوال:

القول الأول: يحرم صبغ الشعر في رمضان، وهو قول الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، واستدلوا على ذلك بأن صبغ الشعر فيه تغيير لخلق الله تعالى، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تغيير خلق الله تعالى.

القول الثاني: يكره صبغ الشعر في رمضان، وهو قول بعض الحنفية والمالكية، واستدلوا على ذلك بأن صبغ الشعر فيه تشبه بالكفار، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالكفار.

القول الثالث: يجوز صبغ الشعر في رمضان، وهو قول بعض الحنابلة، واستدلوا على ذلك بأن صبغ الشعر لا يبطل الصيام، ولا فيه تغيير لخلق الله تعالى، ولا فيه تشبه بالكفار.

أدلة كل قول من أقوال العلماء:

أدلة القول الأول:

قال تعالى: (وَلَا تُبَدِّلُوا خَلْقَ اللَّهِ) [النساء: 119].

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى”. [رواه البخاري ومسلم].

أدلة القول الثاني:

قال تعالى: (وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ) [المائدة: 87].

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تشبه بقوم فهو منهم”. [رواه أبو داود والترمذي].

أدلة القول الثالث:

قال تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) [التغابن: 16].

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”. [رواه البخاري ومسلم].

الراجح من أقوال العلماء:

الراجح من أقوال العلماء هو القول الأول، وهو حرمة صبغ الشعر في رمضان، وذلك للأدلة الكثيرة التي وردت في تحريم تغيير خلق الله تعالى، والتشبه بالكفار.

حكم صبغ الشعر بالحناء في رمضان:

اختلف العلماء في حكم صبغ الشعر بالحناء في رمضان إلى قولين:

القول الأول: يجوز صبغ الشعر بالحناء في رمضان، وهو قول جمهور العلماء، واستدلوا على ذلك بأن الحناء ليس من الأصباغ التي تغير لون الشعر، وإنما هو من المواد الطبيعية التي تستخدم لتقوية الشعر وتغذيته.

القول الثاني: يكره صبغ الشعر بالحناء في رمضان، وهو قول الحنفية، واستدلوا على ذلك بأن الحناء يغير لون الشعر، وهذا من تغيير خلق الله تعالى.

الراجح من أقوال العلماء في حكم صبغ الشعر بالحناء في رمضان:

الراجح من أقوال العلماء في حكم صبغ الشعر بالحناء في رمضان هو القول الأول، وهو جواز صبغ الشعر بالحناء في رمضان، وذلك لأن الحناء ليس من الأصباغ التي تغير لون الشعر، وإنما هو من المواد الطبيعية التي تستخدم لتقوية الشعر وتغذيته.

حكم صبغ الشعر للضرورة في رمضان:

إذا كان صبغ الشعر للضرورة، كما في حالة الشيب أو وجود بعض الأمراض الجلدية التي تتطلب صبغ الشعر، فلا حرج في صبغ الشعر في رمضان، وذلك لأن الضرورة تبيح المحظورات.

حكم صبغ الشعر بعد الإفطار في رمضان:

يجوز صبغ الشعر بعد الإفطار في رمضان، وذلك لأنه لا حرج في ذلك، ولا يبطل الصيام.

الخاتمة:

الراجح من أقوال العلماء هو حرمة صبغ الشعر في رمضان، وذلك للأدلة الكثيرة التي وردت في تحريم تغيير خلق الله تعالى، والتشبه بالكفار. ويجوز صبغ الشعر بالحناء في رمضان، لأنه ليس من الأصباغ التي تغير لون الشعر، وإنما هو من المواد الطبيعية التي تستخدم لتقوية الشعر وتغذيته. وإذا كان صبغ الشعر للضرورة، فلا حرج في صبغ الشعر في رمضان. ويجوز صبغ الشعر بعد الإفطار في رمضان، وذلك لأنه لا حرج في ذلك، ولا يبطل الصيام.

أضف تعليق