عبارات عن إكرام الضيف

عبارات عن إكرام الضيف

المقدمة:

ضيفك هو هدية ثمينة، ثقيلة أو خفيفة، يحملها إليك القدر، فاحتفظ به ما شئت، ثم أعطه القدر، أي الوقت المحدود، وفيه يفعل الضيف فعلته؛ فقد يحل الضيق أو الشقاء، وقد ينزل السرور أو الفرح، فكن لطيفًا مع ضيوفك. الضيافة من أهم الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، فهي من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ومن سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث التي تحث على إكرام الضيف وإطعامه، ومن هذه الآيات: (وَإِذْ دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ).

أهمية إكرام الضيف:

1. إكرام الضيف من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد ورد في الحديث عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه).

2. إكرام الضيف من علامات إيمان المرء: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان).

3. إكرام الضيف سبب لدخول الجنة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من وسَّع على أهله ضيق الله عليه في قبره، ومن وسَّع على ضيفه وسَّع الله عليه في قبره).

طرق إكرام الضيف:

1. حسن الاستقبال: يجب على المضيف أن يستقبل ضيفه بابتسامة وترحاب، وأن يرحب به ويصافحه بحرارة.

2. توفير الراحة للضيف: يجب على المضيف أن يوفر لضيفه كل ما يحتاج إليه من راحة، مثل السرير المريح والمفروشات النظيفة والماء والطعام.

3. تقديم الطعام والشراب للضيف: يجب على المضيف أن يقدم لضيفه الطعام والشراب اللذيذين، وأن يحرص على أن يكون الطعام حلالاً طيباً.

أحكام إكرام الضيف:

1. مدة إكرام الضيف: مدة إكرام الضيف ثلاثة أيام، لقوله صلى الله عليه وسلم: (الضيف يكرم ثلاثة أيام، فما زاد فهو صدقة).

2. وجوب إكرام الضيف المسلم: يجب إكرام الضيف المسلم وإن كان فاسقًا، لقوله تعالى: (وَإِذَا حَيَّاكُم بِتَحِيَّةٍ فَرُدُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا).

3. وجوب إكرام الضيف الكافر: يجب إكرام الضيف الكافر إذا كان معاهدًا، أي إذا كان بينه وبين المسلمين عهد وميثاق، لقوله تعالى: (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا).

آداب إكرام الضيف:

1. حسن الخلق مع الضيف: يجب على المضيف أن يكون حسن الخلق مع ضيفه، وأن يتعامل معه بأدب واحترام.

2. عدم الإطالة في ضيافة الضيف: يجب على المضيف ألا يطيل في ضيافة ضيفه، حتى لا يضيق به أو يسبب له الحرج.

3. توديع الضيف: يجب على المضيف أن يودع ضيفه عند مغادرته، وأن يشكره على زيارته.

أقوال وحكم عن إكرام الضيف:

1. قال الإمام علي رضي الله عنه: (الضيف ثقيل، فاخفف عنه).

2. وقال الإمام الشافعي رحمه الله: (من لم يكرم ضيفه فلا كرم له).

3. وقال الشاعر أبو الطيب المتنبي: (وإذا أتاك الضيف هداك ربه إلى خير بيت في الديار مسكن).

الخاتمة:

إكرام الضيف من الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، فهي من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ومن سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث التي تحث على إكرام الضيف وإطعامه، ومن هذه الآيات: (وَإِذَا حَيَّاكُم بِتَحِيَّةٍ فَرُدُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا).

أضف تعليق