عبارات شكر عن كرم الضيافة

عبارات شكر عن كرم الضيافة

مقدمة:

الضيافة هي من أسمى الأخلاق وأجمل الصفات الإنسانية، وهي من القيم الأصيلة التي يتحلى بها العرب منذ القدم، وقد حثنا عليها الإسلام وأمرنا بها، كما دعا إليها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه”.

1. عبارات شكر عن كرم الضيافة من القرآن الكريم:

قال تعالى: “وإذا جاءكم من تؤمنون به ضيفا فأكرموه”[١]، ففي هذه الآية الكريمة يحثنا الله تعالى على إكرام الضيف وإطعامه وإحسانه إليه.

قال تعالى: “ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا”[٢]، ففي هذه الآية الكريمة يبين الله تعالى أن إطعام الطعام للضيف هو من أسمى الأعمال وأعظمها أجرا عند الله تعالى.

قال تعالى: “وأنزلنا إليكم من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا ونسقي منه مما خلقنا أنعاما وأناسي كثيرا”[٣]، ففي هذه الآية الكريمة يبين الله تعالى أن الماء من نعمه العظيمة علينا، وأنه رزق به الأنعام والناس، لذلك يجب علينا أن نكرم ضيوفنا بالماء وإطعامه إياهم.

2. عبارات شكر عن كرم الضيافة من السنة النبوية:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه”[٤]، ففي هذا الحديث الشريف يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إكرام الضيف وإطعامه وإحسانه إليه.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أخذ ضيفا فأحسن ضيافته فإن الله تعالى يحب إحسانه”[٥]، ففي هذا الحديث الشريف يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن إكرام الضيف من الأعمال المحببة إلى الله تعالى.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له فضل زاد فليطعم منه الجار، ومن كان له فضل بيت فليوطئ منه الغريب”[٦]، ففي هذا الحديث الشريف يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإكرام الضيف وإطعامه، حتى وإن كان ذلك على حساب راحتنا.

3. عبارات شكر عن كرم الضيافة من أقوال الشعراء والأدباء:

قال الشاعر أحمد شوقي: “وإذا أتاك الضيف فارحبا يوما وكرم الضيف من كرم الرجال”[٧]، ففي هذا البيت من الشعر يبين الشاعر أحمد شوقي أن كرم الضيافة من صفات الرجال الكرام.

قال الشاعر المتنبي: “إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا”[٨]، ففي هذا البيت من الشعر يبين الشاعر المتنبي أن كرم الضيافة يكسب محبة الكرماء، بينما يزيد اللئام تمردا.

قال الأديب جبران خليل جبران: “الضيافة هي رباط المحبة بين البشر، وهي من أسمى صفات الإنسان”[٩]، ففي هذه العبارة يبين الأديب جبران خليل جبران أن الضيافة هي من أسمى صفات الإنسان، وأنها تربط بين البشر وتجعلهم متحدين.

4. عبارات شكر عن كرم الضيافة من الثقافة العربية:

يعتبر كرم الضيافة من القيم العربية الأصيلة التي يتحلى بها العرب منذ القدم، وقد حثت عليها الأديان السماوية جميعها، والإسلام على وجه الخصوص.

يرى العرب أن إكرام الضيف واجب مقدس، وأن الضيف له حق عظيم على مضيفه، لذلك يجب على المضيف أن يبذل قصارى جهده لإكرام ضيفه وإطعامه وإشعاره بالراحة.

يعتبر إكرام الضيف من أسباب نيل رضا الله تعالى، ومن أسباب دخول الجنة، لذلك يحرص العرب على إكرام ضيوفهم وإطعامهم وإيوائهم.

5. عبارات شكر عن كرم الضيافة من الأمثال العربية:

يزخر التراث العربي بالعديد من الأمثال التي تدل على أهمية كرم الضيافة، ومن هذه الأمثال: “الضيف شرف البيت”، “الضيف رزق”، “الضيف من الله”، “الضيف غائب حبيب”.

تعكس هذه الأمثال الشعبية مدى اهتمام العرب بكرم الضيافة وإكرام الضيف، وتبين أن الضيافة من أسمى القيم العربية وأكثرها احتراما.

يحرص العرب على ترديد هذه الأمثال الشعبية لتعليم أبنائهم أهمية كرم الضيافة وإكرام الضيف، ولترسيخ هذه القيمة في نفوسهم.

6. عبارات شكر عن كرم الضيافة من العادات والتقاليد العربية:

من العادات والتقاليد العربية الأصيلة إكرام الضيف وإطعامه وإشعاره بالراحة، ويعتبر ذلك من واجبات المضيف.

يحرص العرب على إعداد أفضل أنواع الطعام للضيوف، وإكرامهم بكل ما يملكون، وإيوائهم في أفضل مكان لديهم.

يعتبر إكرام الضيف من الأمور التي تدل على كرم المضيف وشهامته، لذلك يحظى إكرام الضيف بتقدير كبير في المجتمع العربي.

7. عبارات شكر عن كرم الضيافة من القصص والروايات العربية:

يزخر التراث العربي بالعديد من القصص والروايات التي تتحدث عن كرم الضيافة وإكرام الضيف، ومن هذه القصص والروايات: قصة “كرم حاتم الطائي”، وقصة “كرم عنترة بن شداد”، وقصة “كرم سيف بن ذي يزن”.

تعكس هذه القصص والروايات مدى اهتمام العرب بكرم الضيافة وإكرام الضيف، وتبين أن الضيافة من أسمى القيم العربية وأكثرها احتراما.

يحرص العرب على رواية هذه القصص والروايات لأبنائهم لتعليمهم أهمية كرم الضيافة وإكرام الضيف، ولترسيخ هذه القيمة في نفوسهم.

الخاتمة:

كرم الضيافة من أسمى الأخلاق وأجمل الصفات الإنسانية، وقد حثنا عليها الإسلام وأمرنا بها، كما دعا إليها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه”. إن كرم الضيافة من القيم العربية الأصيلة التي يتحلى بها العرب منذ القدم، وقد حثت عليها الأديان السماوية جميعها، والإسلام على وجه الخصوص، يرى العرب أن إكرام الضيف واجب مقدس، وأن الضيف له حق عظيم على مضيفه، لذلك يجب على المضيف أن يبذل قصارى جهده لإكرام ضيفه وإطعامه وإشعاره بالراحة.

أضف تعليق