عبارات عن ليلة عاشوراء

عبارات عن ليلة عاشوراء

مقدمة:

ليلة عاشوراء ليلة مباركة عظيمة الأجر عند الله تعالى، وهي ليلة العاشر من شهر محرم الحرام، وتوافق ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب -حسين رضي الله عنه- في معركة كربلاء في عام 61 هـ، ويحيي المسلمون حول العالم هذه الليلة بالعبادات والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

1. فضل ليلة عاشوراء:

– ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة عن فضل ليلة عاشوراء، منها ما رواه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو سبحانه من عباده فيقول هل من داعٍ فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟”.

– ومن فضائل ليلة عاشوراء أنها كفارة لما قبلها من الذنوب، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: صيام عاشوراء يكفر سنة ماضية، وصيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وما استقبل”.

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المُحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

2. أعمال ليلة عاشوراء:

– يسن للمسلم في ليلة عاشوراء أن يُكثر من العبادة والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ومن أفضل الأدعية في هذه الليلة دعاء سيدنا موسى -عليه السلام- حين قال “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمة عبدك حاجتي إليك عظيمة ورحمتك أوسع من حاجتي أعوذ بك من النار”.

– يستحب أيضا صيام يوم عاشوراء، فعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كفارة سنة صوم عاشوراء”.

– يسن الإكثار من الصدقات في ليلة عاشوراء، فعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الصَّدقة تُطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النَّار”.

3. دعاء ليلة عاشوراء:

– من الأدعية المأثورة في ليلة عاشوراء: “اللهم أسألك أن تغفر لي ذنوبي كلها العظيمة منها والصغيرة والأولى منها والآخرة والظاهرة منها والباطنة”.

– ومن الأدعية المأثورة أيضا: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني”.

– اللهُمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني”.

4. صيام ليلة عاشوراء:

– يستحب صيام يوم عاشوراء، ويوم التاسع من محرم، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها ما رواه مسلم عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “صوموا يوم عاشوراء وتاسوعا، يخالفوا اليهود والنصارى”.

– ومن فوائد صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب سنة ماضية، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: صيام عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

– ومن فوائد صيام يوم عاشوراء أيضا أنه يمنع من دخول النار، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو سبحانه من عباده فيقول هل من داعٍ فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟”.

5. الصدقة في ليلة عاشوراء:

– من الأعمال المستحبة في ليلة عاشوراء الصدقة، فعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الصَّدقة تُطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النَّار”.

– ومن فوائد الصدقة في ليلة عاشوراء أنها تكفر الذنوب، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: تصدقوا فإن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

– ومن فوائد الصدقة في ليلة عاشوراء أيضا أنها تدفع البلاء، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الصدقة تدفع البلاء”.

6. الدعاء في ليلة عاشوراء:

– من الأمور المستحبة في ليلة عاشوراء الإكثار من الدعاء، فعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الدعاء هو العبادة”.

ومن فوائد الدعاء في ليلة عاشوراء أنه مستجاب، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما من عبد يدعو الله عز وجل بدعاء ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم إلا استجاب الله له”.

ومن فوائد الدعاء في ليلة عاشوراء أيضا أنه يرفع البلاء، فعن أبي ذر -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الدعاء يرد القضاء وإن كان نازلا”.

7. قيام الليل في ليلة عاشوراء:

– من الأمور المستحبة في ليلة عاشوراء قيام الليل، فعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

ومن فوائد قيام الليل في ليلة عاشوراء أنه يكفر الذنوب، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

ومن فوائد قيام الليل في ليلة عاشوراء أيضا أنه يرفع الدرجات، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

الخاتمة:

ليلة عاشوراء ليلة مباركة عظيمة الأجر عند الله تعالى، وهي ليلة العاشر من شهر محرم الحرام، ويحيي المسلمون حول العالم هذه الليلة بالعبادات والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

أضف تعليق