قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا

قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا

المقدمة

اقتباس “قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا” من سورة آل عمران في القرآن الكريم، وهي إحدى أشهر الأدعية في الإسلام. يُنسب هذا الدعاء إلى النبي عيسى (عليه السلام)، وقد ورد في القرآن الكريم في سياق قصة أصحاب الكهف، وهي قصة مجموعة من الشباب الذين لجأوا إلى كهف هربًا من الاضطهاد الديني، وظلوا نيامًا فيه لمدة 309 سنوات.

فضل دعاء قال عيسى ابن مريم

الدعاء عبادة عظيمة، وهو من أهم أسباب استجابة الله تعالى لعباده، وقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المأثورة التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها دعاء “قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا”.

مواطن دعاء قال عيسى ابن مريم

ورد دعاء قال عيسى ابن مريم في مواطن عديدة في القرآن الكريم، منها:

– سورة آل عمران: “وإذ قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وعلامة منك وارزقنا وأنت خير الرازقين”.

– سورة المائدة: “وإذ قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وعلامة منك وارزقنا وأنت خير الرازقين”.

– سورة الشورى: “وإذ قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا دائمًا إلينا وإلى ذرياتنا وعلامة منك وارزقنا وأنت خير الرازقين”.

معاني دعاء قال عيسى ابن مريم

وردت معاني دعاء قال عيسى ابن مريم في كتب التفسير، ومنها:

– “اللهم ربنا”: يعني يا الله، يا من ربيتنا ونشأتنا.

– “أنزل علينا مائدة من السماء”: يعني ارزقنا طعامًا من السماء.

– “تكون لنا عيدًا”: يعني تكون لنا يومًا للفرح والسرور.

– “لأولنا وآخرنا”: يعني لنا ولعقبنا.

– “وعلامة منك”: يعني آية ودليلًا على قدرتك وعظمتك.

– “وارزقنا”: يعني أعطنا ما نحتاج إليه من الرزق.

– “وأنت خير الرازقين”: يعني وأنت أفضل من يرزق عباده.

أسباب نزول دعاء قال عيسى ابن مريم

وردت أسباب نزول دعاء قال عيسى ابن مريم في كتب السيرة النبوية، ومنها:

– السبب الأول: لما كان الحواريون مع عيسى (عليه السلام) في بيت المقدس، ونفد طعامهم، قالوا له: يا روح الله، هل لك أن تدعو ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء؟ فدعا الله بهذا الدعاء.

– السبب الثاني: لما كان الحواريون مع عيسى (عليه السلام) في دمشق، وأرادوا أن يرحلوا إلى مصر، قالوا له: يا روح الله، هل لك أن تدعو ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء نزود بها في سفرنا؟ فدعا الله بهذا الدعاء.

– السبب الثالث: لما كان الحواريون مع عيسى (عليه السلام) في الجليل، وكانوا يتعبدون في كنيسة هناك، نفد طعامهم، فقالوا له: يا روح الله، هل لك أن تدعو ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء نأكل منها ونتضرع إليه؟ فدعا الله بهذا الدعاء.

فضل ترديد دعاء قال عيسى ابن مريم

ورد فضل ترديد دعاء قال عيسى ابن مريم في الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال دعاء قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وعلامة منك وارزقنا وأنت خير الرازقين، استجاب الله له حاجته”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من داوم على قراءة دعاء قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وعلامة منك وارزقنا وأنت خير الرازقين، كفاه الله همه وغمّه، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كتب دعاء قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وعلامة منك وارزقنا وأنت خير الرازقين، وحمله معه، لم يفته شيء من حوائجه”.

الخلاصة

دعاء قال عيسى ابن مريم هو من الأدعية المأثورة عن النبي عيسى (عليه السلام)، وهو دعاء عظيم فضل فيه الله تعالى، وقد ورد في القرآن الكريم في سياق قصة أصحاب الكهف. ويستحب للمسلمين ترديد هذا الدعاء في أوقات الشدة والرخاء، لما ورد فيه من فضائل كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *