قصة لبيك اللهم لبيك

قصة لبيك اللهم لبيك

مقدمة:

تعد مناسك الحج واحدة من أهم العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين القادرين على أدائها، وهي رحلة إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتبدأ هذه الرحلة المباركة بالنية وتنتهي بالطواف حول الكعبة المشرفة، ومن أهم الدعوات التي يرددها الحجاج في أثناء هذه الرحلة المباركة هي تكبيرة الإحرام: “لبيك اللهم لبيك”.

1. معنى تكبيرة الإحرام:

تكبيرة الإحرام هي الدعاء الذي يردده الحاج عند بدء مناسك الحج أو العمرة، وهي تعني “أنا حاضر ومستجيب لك يا الله”، وهي إعلان عن بدء الحج أو العمرة، وتتميز هذه التكبيرة بالخشوع والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وهي إعلان عن بدء الحج أو العمرة، وتتميز هذه التكبيرة بالخشوع والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وهي إعلان عن بدء الحج أو العمرة، وتتميز هذه التكبيرة بالخشوع والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

2. صيغة تكبيرة الإحرام:

تتكون تكبيرة الإحرام من العبارة التالية: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ويتم تكرار هذه العبارة ثلاث مرات، مع رفع اليدين إلى الله سبحانه وتعالى.

3. مكان ووقت تكبيرة الإحرام:

تُقال تكبيرة الإحرام عند الميقات، وهو المكان المحدد للإحرام بالحج أو العمرة، مثل: ذي الحليفة لأهل المدينة المنورة، وذي قار لأهل نجد، والجحفة لأهل الشام، وقرن المنازل لأهل اليمن، وذلك بعد الفجر، ولا يجوز تقديم تكبيرة الإحرام قبل الميقات أو تأخيرها بعده، إلا في حالة العذر، مثل: مرض أو حبس.

4. فضل تكبيرة الإحرام:

لتكبيرة الإحرام فضل عظيم وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أحرم العبد نودي من السماء: “لبيك عبدي وسعديك، نلت ما سألت وزدت مثله”، وفي رواية أخرى: “إذا قال الرجل: لبيك اللهم لبيك، قال الله تعالى: لبيك وعليك، وعلى كل من لبى”.

5. شروط صحة تكبيرة الإحرام:

لكي تكون تكبيرة الإحرام صحيحة، يجب توفر الشروط التالية:

النية: يجب أن يكون لدى الحاج نية الحج أو العمرة عند ترديد تكبيرة الإحرام.

الطهارة: يجب أن يكون الحاج متوضئًا عند ترديد تكبيرة الإحرام.

ستر العورة: يجب أن يستر الحاج عورته عند ترديد تكبيرة الإحرام.

6. السنن المستحبة في تكبيرة الإحرام:

هناك بعض السنن المستحبة التي يسن للحاج فعلها عند ترديد تكبيرة الإحرام، مثل:

رفع اليدين إلى الله سبحانه وتعالى.

الإحرام في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، أو من أحد المواقيت.

الإكثار من التلبية.

7. آداب ترديد تكبيرة الإحرام:

يجب على الحاج مراعاة بعض الآداب عند ترديد تكبيرة الإحرام، مثل:

الخشوع والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

عدم الالتفات يمينًا أو يسارًا.

تكرار التلبية بصوت متوسط.

عدم السخرية أو الضحك أثناء ترديد التلبية.

خاتمة:

تكبيرة الإحرام هي دعاء عظيم وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، وهي إعلان عن بدء الحج أو العمرة، وتتميز هذه التكبيرة بالخشوع والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب على الحاج مراعاة آداب ترديد تكبيرة الإحرام، والحرص على ترديدها بصوت متوسط، وعدم الالتفات يمينًا أو يسارًا، والإكثار من التلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *