قصص الانبياء مختصرة

قصص الانبياء مختصرة

قصص الأنبياء مختصرة

مقدمة

قصص الأنبياء هي جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية، فهي تعلمنا عن حياة وقصص وقدواتنا الذين بعثهم الله عز وجل لهداية الناس إلى طريق الحق والتقوى. وفي هذا المقال نستعرض بعضًا من قصص الأنبياء مختصرة.

الأنبياء والرسل

الأنبياء هم أناس اصطفاهم الله تعالى من البشر ليكونوا رسله إلى الناس، يدعونهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويبلغونهم رسالته ويحذرونهم من عذابه. وقد أرسل الله تعالى أنبياء كثيرين إلى البشر، منهم من ذُكرت قصته في القرآن الكريم، ومنهم من لم تُذكر.

قصة آدم عليه السلام

كان آدم عليه السلام أول البشر وأبو البشرية، خلقه الله تعالى من طين، ثم نفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة. وأسكن الله آدم وحواء في الجنة، ولكنهما عصيا أمر الله فأخرجهما من الجنة إلى الأرض.

معصية آدم وحواء

بعد أن أسكن الله آدم وحواء في الجنة، قال لهما ألا يقتربا من شجرة معينة. ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا من الشجرة، فعصيا أمر الله وأخرجهما من الجنة إلى الأرض.

توبة آدم وحواء

ندم آدم وحواء على معصيتهما وتابا إلى الله تعالى، فتاب عليهما وغفر لهما. وعاد آدم وحواء إلى الأرض ليعيشا فيها ويكثرا نسل البشرية.

وفاة آدم وحواء

بعد أن عاش آدم وحواء على الأرض لمدة طويلة، توفاهما الله تعالى. ودفن آدم في الهند، ودفنت حواء في جدة.

قصة نوح عليه السلام

كان نوح عليه السلام نبيًا من أنبياء الله تعالى، أرسله الله إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويحذرهم من عذابه. ولكن قوم نوح كذبوه واتهموه بالجنون.

صنع السفينة

أمر الله تعالى نوحًا أن يصنع سفينة كبيرة لكي ينجو فيها هو ومن آمن معه من الطوفان الذي سينزله الله على الأرض. صنع نوح السفينة واستغرقت مدة بنائها 100 عام، وادخر فيها من كل نوع من الحيوانات زوجان.

الطوفان

بعد أن انتهى نوح من صنع السفينة، أمر الله تعالى السماء أن تمطر والأرض أن تفجر عيونها، فحدث طوفان عظيم أغرق الأرض كلها، إلا السفينة التي كان فيها نوح ومن آمن معه.

نزول نوح ومن معه من السفينة

بعد أن هدأ الطوفان، أمر الله تعالى نوحًا ومن معه بالخروج من السفينة. نزل نوح ومن معه من السفينة إلى الأرض، وبدأوا في إعادة بناء حياتهم.

قصة إبراهيم عليه السلام

كان إبراهيم عليه السلام نبيًا من أنبياء الله تعالى، أرسله الله إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويحذرهم من عذابه. ولكن قوم إبراهيم كذبوه واتهموه بالجنون.

إلقائه في النار

أمر ملك قوم إبراهيم بإلقاء إبراهيم في النار، ولكنه نجا منها بأمر الله تعالى. كانت النار باردة على إبراهيم عليه السلام، ولم تحرقه.

هجرته إلى الشام

بعد أن نجا إبراهيم عليه السلام من النار، هاجر إلى الشام مع زوجته سارة وابن أخيه لوط عليه السلام. واستقر في مدينة حران، وهناك أنجب إسماعيل وإسحاق عليهما السلام.

بناء الكعبة المشرفة

بعد أن كبر إسماعيل عليه السلام، أمر الله تعالى إبراهيم وإسماعيل ببناء الكعبة المشرفة في مكة المكرمة. بنى إبراهيم وإسماعيل الكعبة المشرفة، وأصبحت قبلة المسلمين في صلاتهم.

قصة موسى عليه السلام

كان موسى عليه السلام نبيًا من أنبياء الله تعالى، أرسله الله إلى فرعون وقومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويحذرهم من عذابه. ولكن فرعون وقومه كذبوه واتهموه بالسحر.

مولد موسى عليه السلام

ولد موسى عليه السلام في زمن كان فيه فرعون يقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل. فأوحى الله تعالى إلى أم موسى أن تضعه في تابوت وتلقيه في النيل. فعلت أم موسى ما أمرها الله به، ونجا موسى من الموت.

تربيته في قصر فرعون

عثرت ابنة فرعون على تابوت موسى في النيل، وأحضرته إلى قصر فرعون. رأت زوجة فرعون أن موسى طفل جميل، فأقنعته بتبنيه.

هجرته إلى مدين

بعد أن كبر موسى عليه السلام، قتل رجلاً من المصريين دفاعًا عن رجل من بني إسرائيل. خاف موسى من بطش فرعون، فهرب إلى مدينة مدين. وهناك تزوج ابنة شعيب عليه السلام.

قصة عيسى عليه السلام

كان عيسى عليه السلام نبيًا من أنبياء الله تعالى، أرسله الله إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويحذرهم من عذابه. ولكن بني إسرائيل كذبوه واتهموه بالكفر.

ولادته بدون أب

ولد عيسى عليه السلام من مريم العذراء بدون أب. كانت مريم عذراء لم تمسسها يد رجل، فأوحى الله تعالى إليها أن ستلد عيسى عليه السلام.

معجزاته

أجرى عيسى عليه السلام العديد من المعجزات، منها أنه كان يحيي الموتى، ويشفي المرضى، ويمشي على الماء.

رفعه إلى السماء

رفع الله تعالى عيسى عليه السلام إلى السماء وهو حي. ولم يمت عيسى عليه السلام، بل لا يزال حيًا في السماء، وسيعود إلى الأرض في آخر الزمان.

قصة محمد صلى الله عليه وسلم

كان محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى إلى الناس كافة يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويحذرهم من عذابه. وقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة، فكان القدوة والمثل الأعلى للمسلمين.

مولده ونشأته

ولد محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام الفيل. نشأ محمد صلى الله عليه وسلم يتيمًا، وتولى رعايته جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب.

بعثته

بعث الله تعالى محمدًا صلى الله عليه وسلم بالرسالة في عام 610 ميلادية. بدأ محمد صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الإسلام سرًا، ثم جهارًا. واجه محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأذى والاضطهاد من قريش.

هجرته إلى المدينة

بعد أن اشتد أذى قريش على محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، هاجر إلى المدينة المنورة. وفي المدينة المنورة، أسس محمد صلى الله عليه وسلم الدولة الإسلامية.

الخاتمة

قصص الأنبياء ليست مجرد حكايات، ولكنها دروس وعبر لنا في حياتنا. تعلمنا من قصص الأنبياء الصبر والمثابرة والإخلاص في الدعوة إلى الله تعالى. كما تعلمنا منهم التوكل على الله تعالى واللجوء إليه في الشدائد. فنسأل الله تعالى أن يوفقنا لاتباع هدي الأنبياء والاقتداء بهم في أقوالهم وأفعالهم.

أضف تعليق