كلمات دعاء الصباح لامير المؤمنين

كلمات دعاء الصباح لامير المؤمنين

كلمات دعاء الصباح لأمير المؤمنين

مقدمة

الدعاء هو سلاح المؤمن وهو صلة الوصل بين العبد وربه، وهو عبادة عظيمة وقربة إلى الله سبحانه وتعالى، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء والألحاح فيه، وفي هذا المقال سنعرض لكم كلمات دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

أولًا: فضل دعاء الصباح

1. الدعاء في الصباح من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الآخر، فمن استطاع منكم أن يقوم فليقم، فإن لم يستطع فليكثر من الدعاء في سحر ليله”.

2. دعاء الصباح يجعل المسلم يشعر بالسكينة والطمأنينة، ويطمئن قلبه إلى لطف الله وعنايته به.

3. دعاء الصباح يزيد من رزق المسلم وبركته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

ثانيًا: آداب دعاء الصباح

1. الاستيقاظ مبكرًا قبل طلوع الشمس، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لأمتي في بكورها”.

2. الوضوء والتوجه إلى القبلة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا توضأ أحدكم فليحسن الوضوء ثم ليقل: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

3. رفع اليدين إلى السماء عند الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليرفع يديه، فإن الله حيي كريم يستحيي أن يرد يديه خائبتين”.

ثالثًا: كلمات دعاء الصباح لأمير المؤمنين

1. “اللهم إني أسألك خير ما عندك في يومي هذا وما بعده، وأعوذ بك من شر ما عندك في يومي هذا وما بعده، اللهم إني أسألك العافية في ديني وبدني وأهلي ومالي وولدي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واقض حاجاتي يا كريم”.

2. “اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة، وأعوذ بك من شر الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك في غير ضراء ولا مضرة ولا فتنة ولا فتنة”.

3. “اللهم إني أسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا وعملًا صالحًا، اللهم إني أسألك عيشة راضية وموتة سوية ومردًا حسنًا، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

رابعًا: دعاء الصباح للمريض

1. “اللهم إني أسألك العافية في بدني، اللهم اشفي كل مريض، اللهم ارزقني الشفاء العاجل غير الآجل، اللهم لا كاشف لضرنا إلا أنت”.

2. “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمّي”.

3. “اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني وتردّ علي عافيتي، اللهم إني أعوذ بك من برص ولا جنون ولا جذام ولا سوء الكبر، اللهم لا تشمت بي أعدائي”.

خامسًا: دعاء الصباح للرزق

1. “اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من غير كد ولا تعب ولا مشقة، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب”.

2. “اللهم إني أسألك كنوز رحمتك ومنابع فضلك، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا يغنيني عن سؤال الناس”.

3. “اللهم إني أسألك أن تجعل رزقي في كل يوم يكفيني ولا يزيد عن حاجتي، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا من غير كد ولا تعب ولا مشقة”.

سادسًا: دعاء الصباح للحفظ من الشر

1. “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان ومن شر كل ذي شر، اللهم احفظني من كل سوء”.

2. “اللهم إني أعوذ بك من شرور نفسي وشرور الناس، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، اللهم احفظني من كل مكروه”.

3. “اللهم إني أعوذ بك من شرور الجن والإنس، اللهم احفظني من كل أذى، اللهم كن لي وليًا وحافظًا”.

سابعًا: دعاء الصباح للستر

1. “اللهم استرني بسترك الجميل، اللهم ستر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من كل سوء”.

2. “اللهم استرني من النار، اللهم استرني من الفضيحة، اللهم استرني من كل مكروه”.

3. “اللهم استرني بسترك الجميل في الدنيا والآخرة، اللهم استرني من كل سوء، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام”.

الخاتمة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كلمات دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، والتي تحتوي على أدعية للنور والهداية والرزق والستر والحفظ من الشر، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص والقبول وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *