كلمات لبيك اللهم لبيك

كلمات لبيك اللهم لبيك

المقدمة

تعتبر كلمات “لبيك اللهم لبيك” من أشهر العبارات التي يرددها الحجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج. وهذه الكلمات هي جزء من “التلبية” التي هي عبارة عن صيغة خاصة يرددها الحجاج تعبيراً عن إخلاصهم لله وعبوديتهم له.

التلبية

التلبية هي عبادة واجبة على كل مسلم يحج أو يعتمر. وهي عبارة عن تلبية داعي الله تعالى بالحج أو العمرة. وتبدأ التلبية من الميقات الذي حدده الرسول صلى الله عليه وسلم. وينتهي التلبية عند رمي جمرة العقبة في منى.

فضل التلبية

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل التلبية، ومن ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

معنى لبيك اللهم لبيك

تعني عبارة “لبيك اللهم لبيك” إجابة الحاج لدعوة الله تعالى بالحج أو العمرة. وهي تعبير عن الخضوع والعبودية لله تعالى. وتأكيد على أن الحاج أو المعتمر قد لبى نداء الله تعالى وامتثل لأمره.

فضل قول لبيك اللهم لبيك

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل قول “لبيك اللهم لبيك”، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قال لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

كيفية التلبية

يجب أن يبدأ الحاج أو المعتمر التلبية من الميقات الذي حدده الرسول صلى الله عليه وسلم. وينتهي التلبية عند رمي جمرة العقبة في منى. ويجب أن تكون التلبية بصوت مرتفع حتى يسمعها الناس. ويستحب أن يرفع الحاج أو المعتمر يديه عند التلبية. وأن يكرر التلبية كثيراً.

آداب التلبية

هناك العديد من الآداب التي يجب أن يلتزم بها الحاج أو المعتمر عند التلبية، ومن ذلك:

أن يكون الحاج أو المعتمر على طهارة.

أن يرفع صوته بالتلبية حتى يسمعها الناس.

أن يكرر التلبية كثيراً.

أن يرفع يديه عند التلبية.

أن يلتزم بالسكينة والوقار عند التلبية.

فضل التلبية عند الحجاج

تعتبر التلبية من العبادات التي لها فضل كبير عند الله تعالى. وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها الحاج أو المعتمر إلى الله تعالى.

فضل التلبية عند الله تعالى

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل التلبية عند الله تعالى، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قال لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

خاتمة

تعتبر كلمات “لبيك اللهم لبيك” من أشهر العبارات التي يرددها الحجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج. وهذه الكلمات هي جزء من “التلبية” التي هي عبارة عن صيغة خاصة يرددها الحجاج تعبيراً عن إخلاصهم لله وعبوديتهم له. وتعتبر التلبية من العبادات التي لها فضل كبير عند الله تعالى. وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها الحاج أو المعتمر إلى الله تعالى.

أضف تعليق