كم عدد سور جزء عم

كم عدد سور جزء عم

المقدمة: يعتبر جزء عم أحد الأجزاء القرآنية المباركة، وهو الجزء التاسع عشر من القرآن الكريم، ويبدأ من سورة “الشعراء” وينتهي بسورة “القصص”، ويتكون هذا الجزء من 7 سور كاملة، ويبلغ عدد آياته 799 آية، ويرتبط اسم جزء عم بهذه السور التي تبدأ جميعها بحرف “ع”، وهي الشعراء، والنمل، والقصص، وعنكبوت، والروم، ولقمان، وسبأ.

سورة الشعراء:

-تبلغ سورة الشعراء 227 آية، وهي سورة مكية إلا آية واحدة مدنية، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 26، وهي من سور المثاني، وتتنازل السورة عن قصص الأنبياء والرسل السابقين مثل نوح وإبراهيم وموسى، وتدعو إلى التوحيد والإيمان بالله تعالى ورسله.

-وتتناول سورة الشعراء قصة نبي الله موسى عليه السلام بشكل مفصل، وتذكر معجزاته التي أيده الله بها في مواجهة فرعون وقومه، وتدعو السورة إلى الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

-وتحذر سورة الشعراء من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

سورة النمل:

-تبلغ سورة النمل 93 آية، وهي سورة مكية إلا ثلاث آيات مدنيات، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 27، وهي من سور المثاني، وتتناول السورة قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع طائفة النمل، كما تذكر قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون وقومه.

-وتحكي سورة النمل قصص الأنبياء والرسل السابقين مثل إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

-وتحذر سورة النمل من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

سورة القصص:

-تبلغ سورة القصص 88 آية، وهي سورة مكية إلا آية واحدة مدنية، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 28، وهي من سور المثاني، وتتناول السورة قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون وقومه بشكل مفصل، كما تذكر قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ.

-وتحكي سورة القصص قصص الأنبياء والرسل السابقين مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

-وتحذر سورة القصص من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

سورة العنكبوت:

تبلغ سورة العنكبوت 69 آية، وهي سورة مكية إلا آيتين مدنيتين، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 29، وهي من سور المفصل، وتتناول السورة قصة سيدنا نوح عليه السلام مع قومه، كما تذكر قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع أبيه آزر.

-وتحكي سورة العنكبوت قصص الأنبياء والرسل السابقين مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

وتحذر سورة العنكبوت من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

سورة الروم:

تبلغ سورة الروم 60 آية، وهي سورة مكية، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 30، وهي من سور المفصل، وتتناول السورة قصة غزوة الروم، وهي إحدى الغزوات التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد الروم، وتذكر السورة انتصار المسلمين في هذه الغزوة.

-وتتحدث سورة الروم عن صفات المؤمنين الحقيقيين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

وتحذر سورة الروم من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

سورة لقمان:

تبلغ سورة لقمان 34 آية، وهي سورة مكية، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 31، وهي من سور المفصل، وتتناول السورة وصايا لقمان الحكيم لابنه، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى والعمل الصالح.

-وتتحدث سورة لقمان عن صفات المؤمنين الحقيقيين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

وتحذر سورة لقمان من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

سورة سبأ:

تبلغ سورة سبأ 54 آية، وهي سورة مكية، ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 34، وهي من سور المفصل، وتتناول السورة قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ، وتذكر السورة عظمة وقدرة الله تعالى في خلقه.

-وتتحدث سورة سبأ عن صفات المؤمنين الحقيقيين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات.

وتحذر سورة سبأ من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

الخلاصة: يتكون جزء عم من 7 سور كاملة، ويبلغ عدد آياته 799 آية، ويرتبط اسم جزء عم بهذه السور التي تبدأ جميعها بحرف “ع”، وهي الشعراء، والنمل، والقصص، وعنكبوت، والروم، ولقمان، وسبأ. و تتناول هذه السور قصص الأنبياء والرسل السابقين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى ورسله، وتؤكد على ضرورة الصبر والثبات في مواجهة الشدائد والابتلاءات، وتحذر من عذاب الله تعالى وقصاصه من الكافرين والمجرمين، وتدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على ضرورة العمل الصالح واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

أضف تعليق