لا اله الا انت سبحانك

لا اله الا انت سبحانك

لا إله إلا أنت سبحانك

مقدمة

إنها العبارة التي يرددها المسلمون مرات عديدة في اليوم، وهي من أبسط العبارات وأبلغها، وهي في الوقت نفسه من أعظم العبارات وأدقها، فهي تعني أن الله وحده هو المستحق للعبادة، وأنه وحده هو الغني عن العالمين، وأن كل شيء سواه فهو فقير إليه، وهي تعني أيضاً أن الله تعالى منزه عن كل نقص أو عيب، وأنه كامل في صفاته وأفعاله.

1. سبب نزول هذه العبارة

نزلت هذه العبارة في سورة الأنبياء، وهي من السور المكية، وذلك عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعرض لأذى شديد من قومه، وكانوا يكذبونه ويستهزئون به، ويحاولون إثنائه عن دعوته، فأنزل الله تعالى عليه هذه العبارة لتقوية قلبه، وتثبيته على الحق، وإخباره بأن الله وحده هو الذي يستحق العبادة، وأن الله وحده هو الذي ينصره على أعدائه.

2. معنى لا إله إلا أنت

لا إله إلا أنت تعني أن الله وحده هو المستحق للعبادة، وأنه لا يستحق العبادة غيره، لا الملائكة ولا الأنبياء ولا الصالحين، ولا أي شيء آخر في هذا الكون.

لا إله إلا أنت تعني أن الله وحده هو الخالق والمصور والرازق، وأنه وحده هو الذي خلق هذا الكون وأوجد فيه كل شيء، وأنه وحده هو الذي يصرف أرزاق العباد ويقدر لهم أعمارهم.

لا إله إلا أنت تعني أن الله وحده هو المتصرف في هذا الكون، وأنه وحده هو الذي يدبر أمره ويحكم فيه، وأنه وحده هو الذي يملك الأمر والنهي، وهو وحده الذي يثيب ويعاقب.

3. معنى سبحانك

سبحانك تعني أن الله تعالى منزه عن كل نقص أو عيب، وأنه كامل في صفاته وأفعاله، وأنه لا يشبه أي شيء من خلقه.

سبحانك تعني أن الله تعالى منزه عن الظلم والجور والعدوان، وأنه لا يظلم أحداً ولا يجور عليه، وأنه لا يفعل إلا ما هو خير وعدل.

سبحانك تعني أن الله تعالى منزه عن الحاجة والفقر، وأنه غني عن العالمين، وأنه لا يحتاج إلى شيء من خلقه، بل هو الذي يعطيهم ويفيض عليهم من فضله.

4. فضل قول لا إله إلا أنت سبحانك

إن قول لا إله إلا أنت سبحانك من أفضل الذكر، وأنه من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وأنه من أفضل ما يدعو به العبد ربه.

إن قول لا إله إلا أنت سبحانك يكفر الخطايا ويمحو السيئات، ويحط الدرجات ويرفع المقامات، ويجلب الرزق ويدفع البلاء، ويقضي الحوائج وينصر على الأعداء.

إن قول لا إله إلا أنت سبحانك يطيب النفس ويريح القلب، ويجعل العبد يشعر بالسكينة والطمأنينة، ويجعله يحب الله تعالى ويخافه ويرجوه.

5. أقوال العلماء في فضل قول لا إله إلا أنت سبحانك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله”.

قال أبو هريرة رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “أفضل الذكر قول لا إله إلا الله، وهي الكلمة التي كانت على لسان أهل الجنة”.

6. كيفية قول لا إله إلا أنت سبحانك

يستحب للمسلم أن يقول لا إله إلا أنت سبحانك كثيراً، وأن يجعلها ورداً يومياً له، وأن يرددها في كل وقت وفي كل مكان.

يستحب للمسلم أن يقول لا إله إلا أنت سبحانك عند النوم وعند الاستيقاظ من النوم، وعند دخول المسجد وعند الخروج منه، وعند بدء أي عمل أو مشروع.

يستحب للمسلم أن يقول لا إله إلا أنت سبحانك عند رؤية شيء يثير إعجابه أو دهشته، وعند سماع خبر سار أو خبر محزن، وعند مواجهة أي مشكلة أو أزمة.

7. خاتمة

إن قول لا إله إلا أنت سبحانك من أعظم العبارات وأدقها، وهي من أفضل الذكر وأفضل الدعاء، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من أفضل ما يدعو به العبد ربه، وهي تكفر الخطايا وتمحو السيئات، وتطيب النفس وتريح القلب، وتجعل العبد يشعر بالسكينة والطمأنينة، وتجعله يحب الله تعالى ويخافه ويرجوه، وهي من أفضل ما يرد به العبد على الشيطان عندما يوسوس له أو يحزنه، وهي من أفضل ما يدعو به العبد ربه عندما تصيبه مصيبة أو مكروه.

أضف تعليق