لبيك اللهم لبيك بصوت الحجاج

لبيك اللهم لبيك بصوت الحجاج

مقدمة

إن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فريضة على كل مسلم قادر مستطيع، وقد فرض الله الحج في العام التاسع من الهجرة، ويجب الحج إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة في شهر ذي الحجة من كل عام. يبدأ الحج بعمرة التمتع، ثم يليه الوقوف بعرفة، ثم المبيت في مزدلفة، ثم رمي الجمرات، ثم الحلق أو التقصير، ثم الطواف حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروة، ثم المبيت في منى، ثم رمي الجمرات مرة أخرى، ثم المبيت في منى، ثم التوجه إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع.

التلبية

التلبية هي تكبيرة مخصوصة يقولها الحاج عند الإحرام بالحج أو العمرة، وهي ركن من أركان الحج والعمرة، ولا يصح الحج أو العمرة بدونها. والتلبية هي: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

إحرام الحج

الإحرام هو النية بالدخول في الحج أو العمرة، ويبدأ الإحرام من الميقات، وهو المكان الذي حدده النبي صلى الله عليه وسلم للإحرام بالحج أو العمرة. ومن شروط الإحرام أن يكون الحاج أو المعتمر متطهراً، ومرتدياً ملابس الإحرام، وهي قطعتان من القماش الأبيض غير مخيطتين، ويُسمى ذو الثوبين.

الوقوف بعرفة

الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم من أركان الحج، ويوم الوقوف بعرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة، ويبدأ الوقوف بعرفة بعد زوال الشمس ويمتد حتى غروب الشمس. ويقف الحجاج على جبل عرفات، ويرددون الدعاء والتلبية، ويتضرعون إلى الله بالدعاء.

المبيت في مزدلفة

بعد غروب الشمس في يوم الوقوف بعرفة، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة، وهي منطقة تقع بين عرفات ومنى، ويبيتون فيها ليلة العاشر من ذي الحجة. ويجمع الحجاج في مزدلفة الحصى التي يستخدمونها في رمي الجمرات.

رمي الجمرات

يبدأ رمي الجمرات في صباح يوم العاشر من ذي الحجة، ويتوجه الحجاج إلى منى، ويرمون الجمرة الكبرى بسبع حصيات، ثم يرمون الجمرة الوسطى بسبع حصيات، ثم يرمون الجمرة الصغرى بسبع حصيات. ويرمي الحجاج الجمرات في أيام التشريق الثلاثة، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

الحلق أو التقصير

بعد رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة، يحلق الحجاج شعر رؤوسهم أو يقصرونه. ويجب الحلق على الرجال، ويجوز التقصير على النساء.

طواف الإفاضة

بعد الحلق أو التقصير، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة ويطوفون حول الكعبة سبعة أشواط، ويسمى هذا الطواف طواف الإفاضة. ويجب طواف الإفاضة على كل حاج، ولا يصح الحج بدون أدائه.

السعي بين الصفا والمروة

بعد طواف الإفاضة، يسعى الحجاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ويسمى هذا السعي سعي الإفاضة. ويجب سعي الإفاضة على كل حاج، ولا يصح الحج بدون أدائه.

المبيت في منى

بعد السعي بين الصفا والمروة، يبيت الحجاج في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، ويرمون الجمرات في هذه الليالي.

طواف الوداع

قبل مغادرة مكة المكرمة، يؤدي الحجاج طواف الوداع، وهو طواف حول الكعبة سبعة أشواط. ويجب طواف الوداع على كل حاج، ولا يصح الحج بدون أدائه.

الخاتمة

الحج هو ركن عظيم من أركان الإسلام، وهو فريضة على كل مسلم قادر مستطيع. ويجب الحج إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة في شهر ذي الحجة من كل عام. ويبدأ الحج بعمرة التمتع، ثم يليه الوقوف بعرفة، ثم المبيت في مزدلفة، ثم رمي الجمرات، ثم الحلق أو التقصير، ثم الطواف حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروة، ثم المبيت في منى، ثم رمي الجمرات مرة أخرى، ثم المبيت في منى، ثم التوجه إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع.

أضف تعليق