ما اسم قوم موسى

No images found for ما اسم قوم موسى

مقدمة

كان موسى عليه السلام نبيًا عظيمًا أرسله الله تعالى لهداية بني إسرائيل وإخراجهم من ظلم فرعون وجنوده، وقد كان لموسى عليه السلام قوم اتبعوه وساروا على نهجه، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اسم قوم موسى عليه السلام وأحوالهم وظروفهم.

مَن هم قوم موسى عليه السلام؟

قوم موسى عليه السلام هم بنو إسرائيل، وهم نسل يعقوب عليه السلام بن إسحاق عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام، وقد سميوا ببني إسرائيل نسبة إلى أبيهم إسرائيل عليه السلام وهو لقب أُطلق على يعقوب عليه السلام بعد أن غلبه ملك الموت عند طلوع الفجر، وقد عاش بنو إسرائيل في مصر مدة طويلة، وقد عانوا فيها من ظلم فرعون وجنوده، حتى بعث الله تعالى موسى عليه السلام لإنقاذهم وإخراجهم من مصر.

أحوال قوم موسى عليه السلام في مصر

عاش بنو إسرائيل في مصر في عبودية وذل، وكان فرعون وجنوده يظلمونهم ويستعبدونهم، وقد أمر فرعون بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل، وقد حاول فرعون قتل موسى عليه السلام وهو طفل، إلا أن الله تعالى أنجاه من الموت، وقد نشأ موسى عليه السلام في قصر فرعون، وعندما كبر علم بحقيقة نسبه وأنه من بني إسرائيل، فقرر أن ينقذ قومه من ظلم فرعون وجنوده.

دعوة موسى عليه السلام لقومه

بدأ موسى عليه السلام دعوة قومه إلى عبادة الله تعالى وترك عبادة الأصنام، وقد واجه دعوة موسى عليه السلام بالكثير من الصعوبات والتحديات، فقد كان قومه متمسكين بعبادة الأصنام، وقد حاول فرعون وجنوده إيقاف دعوة موسى عليه السلام وقتله، إلا أن الله تعالى نصر موسى عليه السلام على فرعون وجنوده، وأخرج بني إسرائيل من مصر.

خروج بني إسرائيل من مصر

أخرج موسى عليه السلام بني إسرائيل من مصر بعد أن أرسل الله تعالى عليه وعلى قومه آيات ومعجزات كثيرة، وقد عبر بنو إسرائيل البحر الأحمر بقيادة موسى عليه السلام، وغرق فرعون وجنوده في البحر، وقد مكث بنو إسرائيل في سيناء أربعين عامًا، وقد تلقوا فيها التوراة من موسى عليه السلام.

دخول بني إسرائيل أرض كنعان

بعد أربعين عامًا من المكث في سيناء، دخل بنو إسرائيل أرض كنعان بقيادة يوشع بن نون عليه السلام، وقد غزى بنو إسرائيل مدن كنعان واحتلوها، وقد عاش بنو إسرائيل في أرض كنعان مدة طويلة، وقد حكمهم أنبياء كثيرون، وقد مروا بفترات رخاء وفترات ضيق، وقد تعرضوا للاضطهاد من قبل الأمم الأخرى، حتى جاء المسيح عيسى عليه السلام.

خاتمة

كان قوم موسى عليه السلام هم بنو إسرائيل، وقد عاشوا في مصر مدة طويلة في عبودية وذل، حتى بعث الله تعالى موسى عليه السلام لإنقاذهم وإخراجهم من مصر، وقد واجه موسى عليه السلام الكثير من الصعوبات والتحديات في دعوته لقومه، إلا أنه نجح في النهاية في إخراج بني إسرائيل من مصر، وقد دخل بنو إسرائيل أرض كنعان بعد أربعين عامًا من المكث في سيناء، وقد عاشوا فيها مدة طويلة، حتى جاء المسيح عيسى عليه السلام.

أضف تعليق