ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد

ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد

مقدمة

عيد الميلاد هو مناسبة يحتفل فيها الناس بميلاد شخص ما. وغالبا ما يتم الاحتفال به بإعطاء الهدايا وتناول الطعام اللذيذ وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء. ولكنه يعتبر من الأعياد الدينية لدى المسيحيين ويحتفلون به في 25 ديسمبر من كل عام، حيث يعتقدون أن هذا هو يوم ميلاد السيد المسيح – عليه السلام -. ومع انتشار المسيحية في الكثير من بلاد العالم، انتشر معه الاحتفال بعيد الميلاد، حتى وصل إلى الكثير من الدول العربية والإسلامية، وأصبح الكثير من المسلمين يحتفلون بهذه المناسبة. وقد أثار هذا الأمر جدلا واسعا بين المسلمين، حيث يرى البعض أن الاحتفال بعيد الميلاد جائز ولا حرج فيه، بينما يرى البعض الآخر أنه حرام وبدعة.

آراء العلماء في الاحتفال بعيد الميلاد

اختلفت آراء العلماء في حكم الاحتفال بعيد الميلاد، حيث ذهب البعض إلى جواز الاحتفال به، بينما ذهب البعض الآخر إلى حرمته.

أولا: رأي من أجاز الاحتفال بعيد الميلاد

يرى من أجاز الاحتفال بعيد الميلاد أن الاحتفال به هو من قبيل العادات والتقاليد الاجتماعية المباحة، وليس من قبيل العبادات الدينية المحرمة. ويستدلون على ذلك بأن الاحتفال بعيد الميلاد لا يشتمل على أي شعائر دينية مسيحية، وإنما هو مجرد مناسبة اجتماعية يتم فيها تبادل الهدايا وتناول الطعام اللذيذ وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

ثانيا: رأي من حرم الاحتفال بعيد الميلاد

يرى من حرم الاحتفال بعيد الميلاد أنه محرم وبدعة، وذلك لأنه عيد ديني مسيحي، واحتفال المسلم به يعد مشاركة للمسيحيين في عيدهم الديني، وهذا حرام بالإجماع. ويستدلون على ذلك بأن الاحتفال بعيد الميلاد يشتمل على بعض الشعائر الدينية المسيحية، مثل إضاءة شجرة الميلاد وتبادل الهدايا باسم بابا نويل.

حكم الاحتفال بعيد الميلاد في الإسلام

اختلف العلماء في حكم الاحتفال بعيد الميلاد في الإسلام، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه. والراجح عند جمهور العلماء هو حرمة الاحتفال بعيد الميلاد، وذلك لأنه عيد ديني مسيحي، واحتفال المسلم به يعد مشاركة للمسيحيين في عيدهم الديني، وهذا حرام بالإجماع.

أدلة تحريم الاحتفال بعيد الميلاد

هناك العديد من الأدلة التي تدل على تحريم الاحتفال بعيد الميلاد، منها:

أن الاحتفال بعيد الميلاد هو من قبيل التشبه بالنصارى، وهذا حرام بالإجماع. وقد قال تعالى: ﴿وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ﴾ [الأنعام: 116].

أن الاحتفال بعيد الميلاد يشتمل على بعض الشعائر الدينية المسيحية، مثل إضاءة شجرة الميلاد وتبادل الهدايا باسم بابا نويل. وهذا حرام بالإجماع أيضًا. وقد قال تعالى: ﴿وَلَا تَتَّخِذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَا لَعِبًا﴾ [المائدة: 57].

الاحتفال بعيد الميلاد في الدول العربية والإسلامية

انتشر الاحتفال بعيد الميلاد في الدول العربية والإسلامية في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب انتشار الثقافة الغربية وتأثيرها على المجتمعات العربية والإسلامية. ويعتبر الاحتفال بعيد الميلاد في هذه الدول من العادات والتقاليد الاجتماعية المباحة، وليس من قبيل العبادات الدينية المحرمة.

خاتمة

الاحتفال بعيد الميلاد هو من الأمور التي اختلف فيها العلماء، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه. والراجح عند جمهور العلماء هو حرمة الاحتفال بعيد الميلاد، وذلك لأنه عيد ديني مسيحي، واحتفال المسلم به يعد مشاركة للمسيحيين في عيدهم الديني، وهذا حرام بالإجماع.

أضف تعليق