ما حكم دعاء الاستفتاح

ما حكم دعاء الاستفتاح

مقدمة

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة، ويُشرع لكل مصلٍ أن يدعو به، وهو من السنن المؤكدة في الصلاة، وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يدعو به في صلاته، وهو مستحب في جميع الصلوات سواءً كانت فرضًا أو نافلةً، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، وقد رواه عنه عدد من الصحابة والتابعين.

فضل دعاء الاستفتاح

– لفضل دعاء الاستفتاح على الصلاة:

دعاء الاستفتاح من الأدعية التي يحرص المسلمون على تلاوتها في بداية صلاتهم، وذلك لفضله الكبير في قبول الصلاة وزيادة الثواب فيها، وقد ورد في فضل دعاء الاستفتاح أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى صلاة ولم يقرأ فيها بأم الكتاب فلا صلاة له”، وفي رواية أخرى للإمام مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب”.

– دعاء الاستفتاح يميز الصلاة عن غيرها من العبادات:

أن دعاء الاستفتاح يميز الصلاة عن غيرها من العبادات ويجعلها ذات طابع خاص، ويكون علامةً فارقةً بينها وبين غيرها من العبادات الأخرى، حتى يكون المسلم على علم بأنه قد بدأ الصلاة، فيخشع فيها ويكون على ذكر دائم أنه بين يدي الله عز وجل، مما يزيد من ثوابه في الصلاة.

– دعاء الاستفتاح يعد مفتاح الصلاة:

يُعتبر دعاء الاستفتاح مفتاح الصلاة، فإن الصلاة لا تصح إلا به، وهو الذي يفتتح بها الصلاة ويبدأ بها، فهو بمثابة المفتاح الذي يفتح باب الصلاة ويدخل المصلي إلى عالمها الروحاني.

صفة دعاء الاستفتاح

– كيفية وأركان دعاء الاستفتاح:

كيفية دعاء الاستفتاح تكون بأن يقول المصلي بعد تكبيرة الإحرام: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”، وهي أركان دعاء الاستفتاح والواجب على المصلي أن يقولها كلها، فإن ترك جزءًا منها بطلت صلاته.

– صيغة دعاء الاستفتاح:

صيغة دعاء الاستفتاح هي الصيغة المأثورة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، وهي: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”، ويجوز للمصلي أن يزيد على هذه الصيغة المذكورة بعض الأدعية والأذكار الأخرى، ولكن لا يجوز أن ينقص منها شيئًا.

– دعاء الاستفتاح السري والجهر به:

يستحب للمصلي أن يجهر بدعاء الاستفتاح في صلاة الجهر، ويستحب له أن يخفيه في صلاة السر، ويكون الجهر به بصوت متوسط حتى يسمع نفسه ولا يسمع غيره.

شروط دعاء الاستفتاح

– الطهارة من الحدثين:

من شروط دعاء الاستفتاح أن يكون المصلي على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر، ويجب عليه أن يتوضأ قبل الصلاة، فإن لم يكن على طهارة فلا يجوز له أن يقرأ دعاء الاستفتاح.

– استقبال القبلة:

من شروط دعاء الاستفتاح أن يكون المصلي مستقبلاً للقبلة، ويجب عليه أن يستقبل القبلة قبل تكبيرة الإحرام، فإن لم يستقبل القبلة فلا يجوز له أن يقرأ دعاء الاستفتاح.

– النية:

من شروط دعاء الاستفتاح أن ينوي المصلي الصلاة، ويجب عليه أن ينوي الصلاة قبل تكبيرة الإحرام، فإن لم ينو الصلاة فلا يجوز له أن يقرأ دعاء الاستفتاح.

حكم دعاء الاستفتاح

– دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة:

دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة في الصلاة، ويجب على المصلي أن يحرص على قراءته في كل صلاة، فإن تركه عمدًا بطلت صلاته، وإن تركه سهوًا فلا شيء عليه، ويجب عليه أن يسجد للسهو بعد الصلاة.

– دعاء الاستفتاح في الصلاة الجهرية:

يجب على المصلي أن يجهر بدعاء الاستفتاح في الصلاة الجهرية، وذلك بأن يرفع صوته به حتى يسمعه من حوله، فإن لم يجهر به بطلت صلاته.

– دعاء الاستفتاح في صلاة السر:

يستحب للمصلي أن يخفت بدعاء الاستفتاح في صلاة السر، وذلك بأن يخفض صوته به حتى لا يسمعه من حوله، فإن جهر به فلا شيء عليه.

أدعية أخرى بعد دعاء الاستفتاح

– دعاء بعد دعاء الاستفتاح:

بعد دعاء الاستفتاح يمكن للمصلي أن يدعو بما شاء من الأدعية والأذكار، ويستحب له أن يدعو بما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في دعاء الاستفتاح، ومن ذلك دعاء سيدنا إبراهيم – عليه السلام – في قوله: “ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم”، ودعاء سيدنا موسى – عليه السلام – في قوله: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا”.

– أدعية أخرى بعد الاستفتاح:

بالإضافة إلى دعاء سيدنا إبراهيم وموسى – عليهما السلام -، يمكن للمصلي أن يدعو بعد الاستفتاح بأدعية أخرى مثل دعاء سيدنا آدم – عليه السلام – في قوله: “ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”، ودعاء سيدنا نوح – عليه السلام – في قوله: “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات”.

– الدعاء بما شاء المصلي:

يجوز للمصلي أن يدعو بعد دعاء الاستفتاح بما شاء من الأدعية والأذكار، ويستحب له أن يدعو بما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في دعاء الاستفتاح، ولكن لا يجوز له أن يدعو بما فيه شرك أو بدعة أو مخالفة للشريعة الإسلامية.

مبطلات دعاء الاستفتاح

– ترك جزء من دعاء الاستفتاح:

ترك جزء من دعاء الاستفتاح عمدًا مبطل للصلاة، فإن ترك المصلي جزءًا من دعاء الاستفتاح عمدًا بطلت صلاته، ويجب عليه أن يعيدها.

– ترك دعاء الاستفتاح سهوًا:

ترك دعاء الاستفتاح سهوًا لا يبطل الصلاة، فإن ترك المصلي دعاء الاستفتاح سهوًا فلا شيء عليه، ويجب عليه أن يسجد للسهو بعد الصلاة.

– الكلام بعد دعاء الاستفتاح:

الكلام بعد دعاء الاستفتاح مبطل للصلاة، فإن تكلم المصلي بعد دعاء الاستفتاح بطلت صلاته، ويجب عليه أن يعيدها.

خاتمة

دعاء الاستفتاح من الأدعية المأثورة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، وهو سنة مؤكدة في الصلاة، وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يدعو به في صلاته، وهو مستحب في جميع الصلوات سواءً كانت فرضًا أو نافلةً، وهو من الأدعية التي يحرص المسلمون على تلاوتها في بداية صلاتهم، وذلك لفضله الكبير في قبول الصلاة وزيادة الثواب فيها، وقد ورد في فضل دعاء الاستفتاح أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى صلاة ولم يقرأ فيها بأم الكتاب فلا صلاة له”، وفي رواية أخرى للإمام مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب”.

أضف تعليق