ما صحة دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي عن

ما صحة دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي عن

مقدمة

اللهم ياولي نعمتي وملاذي هو دعاء منتشر بين المسلمين، يستخدم للتعبير عن الشكر والثناء لله على نعمه، وللتوسل إليه في تلبية الحاجات. وقد ورد هذا الدعاء في السنة النبوية، وفي كتب الأدعية المعتبرة.

الأدلة على صحة دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي

ورد دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي في السنة النبوية، عن الصحابي الجليل أسامة بن زيد رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج حاجةً قال: “اللهم ياولي نعمتي وملاذي، أسألك اليوم أن تعينني على ما وليتني” ([رواه أبو داود]).

فضل دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي

لدعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي فضل عظيم، فقد ورد في السنة النبوية أن من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له حاجته، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له حاجته: اللهم ياولي نعمتي وملاذي، أسألك اليوم أن تعينني على ما وليتني” ([رواه أحمد]).

آداب دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي

يستحب للمسلم أن يكون على طهارة عند دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي، وأن يستقبل القبلة، ويرفع يديه بالدعاء، وأن يلح في دعائه ويتضرع إلى الله تعالى.

مواضع دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي

يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في كل وقت، وفي أي مكان، ولكن يفضل أن يدعو به عند الخروج من المنزل، وعند البدء في عمل جديد، وعند مواجهة أي صعوبة أو مشكلة.

دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي في القرآن الكريم

ورد ذكر دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي في القرآن الكريم، في قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعم الله عليكم إذا مسكم الضر” ([سورة النحل: 53]).

خاتمة

دعاء اللهم ياولي نعمتي وملاذي هو دعاء جامع، يجمع بين الشكر لله تعالى على نعمه، والتوسل إليه في تلبية الحاجات. وقد ورد هذا الدعاء في السنة النبوية، وفي كتب الأدعية المعتبرة، وله فضل عظيم، وآداب خاصة به، ومواضع يُستحب الدعاء بها.

أضف تعليق