معلومات عن سورة التحريم

معلومات عن سورة التحريم

سورة التحريم

مقدمة

سورة التحريم هي سورة مدنية نزلت بعد سورة المنافقون، وهي السورة رقم 66 في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها 12 آية. سميت سورة التحريم بهذا الاسم لأنها أول سورة في القرآن الكريم تبدأ بفعل الأمر “حرم”، حيث يقول الله تعالى في الآية الأولى من السورة: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾.

أسباب النزول

ورد في سبب نزول سورة التحريم روايات متعددة، منها:

روي عن عبد الله بن عباس أن سبب نزول السورة هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم حرم على نفسه بعض الأشياء من أجل إرضاء أزواجه، فأنزل الله تعالى هذه السورة ليعلمه أن عليه أن يحلل ما أحل الله له، وأن لا يحرم على نفسه شيئًا من أجل إرضاء أحد.

روي عن عائشة رضي الله عنها أن سبب نزول السورة هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم حلف أن لا يدخل على زوجته زينب بنت جحش، لأنه كان قد دخل عليها في يوم نوبتها عند حفصة بنت عمر، فأقسمت حفصة ألا تكلمه حتى يحلل يمينه، فأنزل الله تعالى هذه السورة ليعلمه أنه قد حل له أن يدخل على زينب.

روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن سبب نزول السورة هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأكل العسل عند زينب بنت جحش، وكان يكره أن تشم حفصة رائحة العسل، فحرم على نفسه أكل العسل من أجل إرضائها، فأنزل الله تعالى هذه السورة ليعلمه أنه قد حل له أن يأكل العسل.

موضوعات السورة

تناولت سورة التحريم العديد من الموضوعات، منها:

تحريم الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الأشياء على نفسه من أجل إرضاء أزواجه.

حل الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم ما حرمه على نفسه من الأشياء.

التأكيد على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخشى في الله لومة لائم.

الأمر بالتقوى والبعد عن أسباب الغضب الإلهي.

الوعد بالجنة للمتقين والوعيد بالنار للكافرين.

فضائل سورة التحريم

ورد في فضائل سورة التحريم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها:

روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة التحريم في كل ليلة جمعة لم يمت قلبه يوم تموت القلوب”.

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة التحريم في كل ليلة لم يمت قلبه يوم تموت القلوب، ولم يمت إلا شهيدًا”.

روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة التحريم في كل ليلة جمعة كان له نور يوم القيامة”.

دروس وعبر من سورة التحريم

تتضمن سورة التحريم العديد من الدروس والعبر، منها:

يجب على المسلم أن يتقي الله تعالى ويبتعد عن أسباب غضبه.

يجب على المسلم أن لا يخاف في الله لومة لائم.

يجب على المسلم أن يرضي الله تعالى ولا يرضي أحدًا على حسابه.

يجب على المسلم أن يحل ما أحل الله له ولا يحرم على نفسه شيئًا من أجل إرضاء أحد.

خاتمة

سورة التحريم هي سورة مدنية نزلت بعد سورة المنافقون، وهي السورة رقم 66 في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها 12 آية. سميت سورة التحريم بهذا الاسم لأنها أول سورة في القرآن الكريم تبدأ بفعل الأمر “حرم”. تناولت سورة التحريم العديد من الموضوعات، منها: تحريم الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الأشياء على نفسه من أجل إرضاء أزواجه، وحل الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم ما حرمه على نفسه من الأشياء، والتأكيد على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخشى في الله لومة لائم، والأمر بالتقوى والبعد عن أسباب الغضب الإلهي، والوعد بالجنة للمتقين والوعيد بالنار للكافرين. ورد في فضائل سورة التحريم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وتتضمن سورة التحريم العديد من الدروس والعبر.

أضف تعليق