فضل سور القران

فضل سور القران

فضل سور القرآن الكريم

مقدمة

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة الإسلام الخالدة، وقد خص الله سبحانه وتعالى بعض سور القرآن الكريم بفضل خاص ومكانة عظيمة، وجعل لها فضائل وثوابًا كبيرًا لمن يقرأها أو يحفظها أو يعمل بها، ومن هذه السور:

1. سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هي أول سورة في القرآن الكريم، وهي من أعظم السور وأفضلها، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: “هي أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني”، كما أنها تعد مفتاح الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون قراءتها، وهي أول ما يقترئ به في الصلاة.

وهي سورة جامعة، تحتوي على توحيد الله تعالى، والصلاة عليه والسلام على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والدعاء له بالهداية إلى الصراط المستقيم، والاستعاذة بالله من شرور النفس والشيطان.

فضل سورة الفاتحة عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفاتحة فقد أعطي ثلث القرآن”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرأوا سورة الفاتحة، فإنها شفاء من كل داء إلا السام”، والسام هو الموت.

2. سورة البقرة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من أعظم السور وأفضلها، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة”، والبطلة هو الساحر.

وهي سورة جامعة، تحتوي على جميع أنواع العلوم، من العقيدة إلى الأخلاق إلى الأحكام الشرعية، إلى القصص والأمثال، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في بيته ثلاث ليال لم يدخله شيطان”.

فضل سورة البقرة عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخله شيطان تلك الليلة”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض نفث على نفسه من سورة البقرة”.

3. سورة آل عمران

سورة آل عمران هي من أعظم سور القرآن الكريم وأفضلها، وهي سورة مدنية، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: “نزلت علي سورة لم تنزل علي مثلها قط، فيها ذكر أهل بدر”، كما أنها تعد من أطول السور في القرآن الكريم.

وهي سورة جامعة، تحتوي على جميع أنواع العلوم، من العقيدة إلى الأخلاق إلى الأحكام الشرعية، إلى القصص والأمثال، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة آل عمران في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”.

فضل سورة آل عمران عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة آل عمران في كل أسبوع لم يضره شيء حتى يمسي”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض نفث على نفسه من سورة آل عمران”.

4. سورة النساء

سورة النساء هي إحدى سور القرآن الكريم المدنية، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، وهي سورة جامعة، تحتوي على جميع أنواع العلوم، من العقيدة إلى الأخلاق إلى الأحكام الشرعية، إلى القصص والأمثال.

وهي سورة مشهورة بآياتها المتعلقة بالنساء، مثل آيات المواريث والطلاق والزواج، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة النساء في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”.

فضل سورة النساء عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة النساء في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض نفث على نفسه من سورة النساء”.

5. سورة المائدة

سورة المائدة هي سورة مدنية، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، وهي سورة جامعة، تحتوي على جميع أنواع العلوم، من العقيدة إلى الأخلاق إلى الأحكام الشرعية، إلى القصص والأمثال.

وهي سورة مشهورة بآياتها المتعلقة بالأحكام الشرعية، مثل آيات الصيام والحج والزكاة، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة المائدة في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”.

فضل سورة المائدة عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة المائدة في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض نفث على نفسه من سورة المائدة”.

6. سورة الأنعام

سورة الأنعام هي إحدى سور القرآن الكريم المدنية، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، وهي سورة جامعة، تحتوي على جميع أنواع العلوم، من العقيدة إلى الأخلاق إلى الأحكام الشرعية، إلى القصص والأمثال.

وهي سورة مشهورة بآياتها المتعلقة بالأنعام، مثل آيات خلق الأنعام وفضلها، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأنعام في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”.

فضل سورة الأنعام عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الأنعام في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض نفث على نفسه من سورة الأنعام”.

7. سورة الأعراف

سورة الأعراف هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، وهي سورة جامعة، تحتوي على جميع أنواع العلوم، من العقيدة إلى الأخلاق إلى الأحكام الشرعية، إلى القصص والأمثال.

وهي سورة مشهورة بآياتها المتعلقة بالأعراف، مثل آيات أهل الأعراف وجزائهم، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأعراف في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”.

فضل سورة الأعراف عظيم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الأعراف في كل يوم لم يضره شيء حتى يمسي”، كما أنها تعد شفاء من الأمراض، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض نفث على نفسه من سورة الأعراف”.

الخاتمة

فضل سور القرآن الكريم عظيم وكبير، وقد خص الله سبحانه وتعالى بعض سور القرآن الكريم بفضل خاص ومكانة عظيمة، وجعل لها فضائل وثوابًا كبيرًا لمن يقرأها أو يحفظها أو يعمل بها، ومن هذه السور: سورة الفاتحة، وسورة البقرة، وسورة آل عمران، وسورة النساء، وسورة المائدة، وسورة الأنعام، وسورة الأعراف.

أضف تعليق