معنى اللهم بلغنا رمضان

معنى اللهم بلغنا رمضان

معنى اللهم بلغنا رمضان

مقدمة

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر العبادة والغفران والتوبة، وفي هذا الشهر يكثر المسلمون من تلاوة القرآن الكريم وإقامة الصلاة والقيام والدعاء، كما يتصدقون على الفقراء والمساكين، لذا فإن الدعاء إلى الله تعالى بأن يبلغنا شهر رمضان هو من الأدعية التي يكثر ترديدها في الأشهر التي تسبق شهر رمضان المعظم.

من هو الله؟

معنى كلمة بلغنا.

لماذا ندعو الله أن يبلغنا رمضان؟

فضائل شهر رمضان.

أعمال شهر رمضان.

كيفية الاستعداد لشهر رمضان.

آداب شهر رمضان.

من هو الله؟

الله هو الخالق الواحد الأحد الفرد الصمد، وهو الذي لا شريك له، وهو الأول والآخر والظاهر والباطن، وهو الذي يعلم الغيب والشهادة، وهو الذي له الملك والملكوت، وهو الذي بيده الخير كله، وهو الذي إليه المصير.

معنى كلمة بلغنا

بلغنا تعني وصلنا إلى المكان أو الزمان الذي نريد الوصول إليه، أو أدركنا الشيء الذي نريد إدراكه، أو حصلنا على ما نريد الحصول عليه.

لماذا ندعو الله أن يبلغنا رمضان؟

ندعو الله أن يبلغنا رمضان لأن رمضان هو شهر مبارك، وهو شهر خير ورحمة ومغفرة، وهو شهر تتنزل فيه الملائكة بالرحمة والمغفرة، وهو شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار، وهو شهر تُستجاب فيه الدعوات، وهو شهر تُكفر فيه الذنوب، وهو شهر تُعتق فيه الرقاب من النار.

فضائل شهر رمضان

لشهر رمضان فضائل كثيرة، منها:

أنه شهر مبارك، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: 185].

أنه شهر الرحمة والمغفرة، قال تعالى: {وَشَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185].

أنه شهر تتنزل فيه الملائكة بالرحمة والمغفرة، قال تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].

أنه شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار، قال تعالى: {وَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ} [البخاري].

أنه شهر تُستجاب فيه الدعوات، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

أنه شهر تُكفر فيه الذنوب، قال تعالى: {مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ} [البخاري].

أنه شهر تُعتق فيه الرقاب من النار، قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون: 60-61].

أعمال شهر رمضان

هناك العديد من الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في شهر رمضان، منها:

الصيام: والصيام هو الإمساك عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة.

الصلاة: والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، ويجب على المسلم أن يؤدي الصلوات الخمس في وقتها.

تلاوة القرآن الكريم: وتلاوة القرآن الكريم هي من العبادات التي يكثر المسلمون من القيام بها في شهر رمضان، وذلك لأن القرآن الكريم أنزل في شهر رمضان.

الدعاء: والدعاء هو من العبادات التي يكثر المسلمون من القيام بها في شهر رمضان، وذلك لأن الدعاء مستجاب في هذا الشهر.

الصدقة: والصدقة هي من العبادات التي يكثر المسلمون من القيام بها في شهر رمضان، وذلك لأن الصدقة من الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى.

كيفية الاستعداد لشهر رمضان

هناك العديد من الأمور التي يمكن للمسلم أن يقوم بها استعدادًا لشهر رمضان، منها:

الإكثار من الدعاء إلى الله تعالى بأن يبلغه شهر رمضان.

الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبره.

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الإكثار من الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

التصدق على الفقراء والمساكين.

الإحسان إلى الأهل والأقارب.

ترك المحرمات والتوبة من الذنوب.

آداب شهر رمضان

هناك العديد من الآداب التي يجب على المسلم أن يتحلى بها في شهر رمضان، منها:

التحلي بالتقوى والخشوع في العبادات.

الابتعاد عن المحرمات والذنوب.

التواضع والرحمة والإحسان إلى الآخرين.

الابتعاد عن الغيبة والنميمة والسباب واللعن.

الابتعاد عن الجدال والمراء.

الابتعاد عن الإسراف والتبذير.

الإكثار من ذكر الله تعالى.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك، وهو شهر خير ورحمة ومغفرة، وهو شهر تتنزل فيه الملائكة بالرحمة والمغفرة، وهو شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار، وهو شهر تُستجاب فيه الدعوات، وهو شهر تُكفر فيه الذنوب، وهو شهر تُعتق فيه الرقاب من النار.

أضف تعليق