معنى دعاء ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

معنى دعاء ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

المقدمة

الدعاء هو أحد أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو مناجاة يتضرع فيها العبد إلى الله تعالى ويسأله حاجاته، وليس الدعاء حكرا على المسلمين، بل كان الأنبياء والمرسلون يدعون الله تعالى، ومن أعظم الأدعية التي وردت في القرآن الكريم دعاء نبي الله زكريا عليه السلام: “ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”.

معنى دعاء ربي لا تذرني فردا

تختلف تفسيرات العلماء لمعنى هذا الدعاء، لكن الغالب على هذه التفسيرات أن المقصود منه هو طلب نبي الله زكريا عليه السلام من الله تعالى أن يرزقه ذرية صالحة تعينه على عبادة الله تعالى، فهو لم يكن له ذرية في ذلك الوقت، وكان يشعر بالوحدة والغربة، ولذلك دعا الله تعالى أن يرزقه ذرية صالحة تعينه على عبادة الله تعالى، كما في قوله تعالى: “ورزقناه من صالحينا”.

معنى دعاء وأنت خير الوارثين

يعني هذا الدعاء أن الله تعالى هو خير من يرث العبد بعد موته، وذلك لأن الله تعالى هو الباقي الدائم، وهو الذي لا يموت، وهو الذي يرث الأرض ومن عليها، لذلك دعا نبي الله زكريا عليه السلام الله تعالى أن يرزقه ذرية صالحة ترثه بعد موته، وتستمر في عبادته تعالى، كما في قوله تعالى: “فما بقي من آل يعقوب إلا يوسف وبنيامين”.

أسباب نزول دعاء ربي لا تذرني فردا

ورد في بعض الروايات أن سبب نزول هذا الدعاء هو أن نبي الله زكريا عليه السلام كان له زوجة اسمها إيشاع، وكانت عاقرا لا تلد، وكان زكريا عليه السلام يحبها كثيرا، وكان يخاف عليها من الوحدة والغربة بعد موته، لذلك دعا الله تعالى أن يرزقه منها ذرية صالحة ترثه بعد موته، كما في قوله تعالى: “إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا”.

فضل دعاء ربي لا تذرني فردا

ورد في بعض الأحاديث أن دعاء ربي لا تذرني فردا من أفضل الأدعية التي يمكن للعبد أن يدعو بها الله تعالى، وذلك لأن هذا الدعاء يشتمل على طلب العبد من الله تعالى أن يرزقه ذرية صالحة تعينه على عبادة الله تعالى، كما يشتمل على طلب العبد من الله تعالى أن يكون خير من يرثه بعد موته، كما في قوله تعالى: “فاستجاب له ربه وقال لا تخف إني أنا معكما أسمع وأرى”.

كيفية الدعاء بدعاء ربي لا تذرني فردا

يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بهذا الدعاء في أي وقت وفي أي مكان، ولكن الأفضل أن يدعو به في أوقات الإجابة، كما الأفضل أن يدعو به وهو متطهر، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يستقبل القبلة، كما الأفضل أن يلح في دعائه ويتضرع إلى الله تعالى، كما في قوله تعالى: “واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين”.

الخاتمة

دعاء ربي لا تذرني فردا من أفضل الأدعية التي يمكن للعبد أن يدعو بها الله تعالى، وذلك لأن هذا الدعاء يشتمل على طلب العبد من الله تعالى أن يرزقه ذرية صالحة تعينه على عبادة الله تعالى، كما يشتمل على طلب العبد من الله تعالى أن يكون خير من يرثه بعد موته، كما في قوله تعالى: “فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين”.

أضف تعليق