مكان يأجوج ومأجوج مصطفى محمود

مكان يأجوج ومأجوج مصطفى محمود

مقدمة

يأجوج ومأجوج هما قبيلتان من القبائل الأسطورية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والكتاب المقدس. وقيل إنهما من نسل آدم وحواء، وأنهما عاشوا في بلاد بعيدة، وأنهما كانوا يهاجمون الناس ويخربون بلادهم. وقد وردت أقوال كثيرة عن مكان يأجوج ومأجوج، ومنها ما قاله المفكر الإسلامي مصطفى محمود، الذي يرى أن يأجوج ومأجوج هما رمز لشرور الإنسان.

1. أقوال العلماء عن مكان يأجوج ومأجوج

اختلف العلماء في تحديد مكان يأجوج ومأجوج، فمنهم من قال إنهما في بلاد الترك، ومنهم من قال إنهما في بلاد الصين، ومنهم من قال إنهما في بلاد يأجوج ومأجوج وهي بلاد تقع في أقصى شمال العالم.

2. أقوال المفسرين عن مكان يأجوج ومأجوج

اختلف المفسرون في تفسير الآيات القرآنية التي ورد فيها ذكر يأجوج ومأجوج، فمنهم من قال إنهما قبيلتان حقيقيتان، ومنهم من قال إنهما رمز لشرور الإنسان، ومنهم من قال إنهما نوع من أنواع الجن.

3. أقوال المؤرخين عن مكان يأجوج ومأجوج

ذكر المؤرخون أن يأجوج ومأجوج هاجموا بلاد فارس في القرن السادس قبل الميلاد، وأنهم هاجموا بلاد الروم في القرن الرابع قبل الميلاد، وأنهم هاجموا بلاد الصين في القرن الأول الميلادي.

4. أقوال الجغرافيين عن مكان يأجوج ومأجوج

ذكر الجغرافيون أن يأجوج ومأجوج يسكنون في بلاد تقع في شمال العالم، وأن هذه البلاد محاطة بسور من الجبال، وأن هذا السور قد بناه الإسكندر الأكبر لمنع يأجوج ومأجوج من الخروج إلى العالم.

5. أقوال الرحالة عن مكان يأجوج ومأجوج

ذكر الرحالة أنهم رأوا يأجوج ومأجوج في بلاد بعيدة، وأنهم كانوا ذوي أجسام كبيرة، وأنهم كانوا يهاجمون الناس ويخربون بلادهم.

6. أقوال المنجمين عن مكان يأجوج ومأجوج

ذكر المنجمون أن يأجوج ومأجوج سيخرجون من بلادهم في نهاية العالم، وأنهم سيهاجمون الناس وسيخربون بلادهم، وأنهم لن ينهزموا إلا على يد المسيح الدجال.

7. أقوال المتصوفة عن مكان يأجوج ومأجوج

ذكر المتصوفة أن يأجوج ومأجوج هما رمز لشرور الإنسان، وأنهم يمثلون الجشع والطمع والظلم والعدوان، وأنهم سيخرجون من نفوس الناس في نهاية العالم، وأنهم سيهاجمون الناس ويخربون بلادهم.

خاتمة

مكان يأجوج ومأجوج هو محل خلاف بين العلماء والمفسرين والمؤرخين والجغرافيين والرحالة والمنجمين والمتصوفة. ولم يتفق هؤلاء على مكان محدد لسكناهما.

أضف تعليق