ملصقات الصلاة على النبي

ملصقات الصلاة على النبي

ملصقات الصلاة على النبي

مقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على الصلاة عليه كثيراً، فقال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً”، وقال: “أفضل الناس بعدي أكثرهم علي صلاة”.

أهمية الصلاة على النبي:

1. الصلاة على النبي سبب لمغفرة الذنوب: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة غفر الله له عشر خطيئات”.

2. الصلاة على النبي سبب لزيادة الحسنات: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة كتب الله له بها عشر حسنات”.

3. الصلاة على النبي سبب لرفع الدرجات في الجنة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي رفع الله له بها درجة في الجنة”.

فضل الصلاة على النبي:

1. الصلاة على النبي سبب لنيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي بعيداً بلغته”.

2. الصلاة على النبي سبب لدخول الجنة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو يصلي علي دخل الجنة”.

3. الصلاة على النبي سبب لزيادة الرزق: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم مائة مرة فتح الله عليه مائة باب من الرزق”.

آداب الصلاة على النبي:

1. أن تكون الصلاة على النبي كاملة ومتممة، فيقول المصلي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. أن تكون الصلاة على النبي خالصة لله تعالى، فلا يصلي المصلي على النبي رياءً أو سمعة.

3. أن تكون الصلاة على النبي من القلب، فلا يصلي المصلي على النبي وهو غافل أو لاهٍ.

أوقات الصلاة على النبي:

1. الصلاة على النبي بعد الأذان: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

2. الصلاة على النبي بعد الصلاة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنسوا الصلاة علي بعد كل صلاة”.

3. الصلاة على النبي عند النوم: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم أسلمت إليك نفسي وأفوض إليك أمري وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، ثم نم على ذلك فإنك إن مت مت على الفطرة، وإن استيقظت استيقظت على الفطرة”.

فضل الصلاة على النبي في الإسلام:

1. الصلاة على النبي من شعائر الإسلام: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سنة الفطرة عشر خصال: قص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة، والاستحداد، وقص الأنف، وقل المرأة، والاستنشاق، والاستنجاء بالماء”.

2. الصلاة على النبي من علامات الإيمان: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”.

3. الصلاة على النبي من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي بعيداً بلغته، فمن بلغه صلاتي عليه شفعته يوم القيامة”.

خاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأجلها، وهي من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على الصلاة عليه كثيراً، فقال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً”، وقال: “أفضل الناس بعدي أكثرهم علي صلاة”.

أضف تعليق