احاديث عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

احاديث عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

المقدمة:

الصلاة على النبي يوم الجمعة من أفضل الأعمال وأعظمها ثوابًا عند الله تعالى، فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الفضائل والأجر العظيم لمن يصلي على النبي يوم الجمعة، وفي هذا المقال نقدم لكم بعضًا من هذه الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة:

1. فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة ولو مرة واحدة غفر الله له ذنوبه”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشر مرات كتب الله له براءة من النار”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة كتب الله له مائة ألف حسنة وحط عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة”.

2. الصلاة على النبي يوم الجمعة سبب لدخول الجنة:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة ألف مرة دخل الجنة من أي باب شاء”.

– عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشرة آلاف مرة غفر الله له ذنوبه كلها ودخل الجنة من أي باب شاء”.

3. الصلاة على النبي يوم الجمعة سبب لرفع الدرجات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مرة واحدة رفع الله له عشر درجات”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشر مرات رفع الله له مائة درجة”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة رفع الله له ألف درجة”.

4. الصلاة على النبي يوم الجمعة سبب لزيادة الحسنات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مرة واحدة كتب الله له حسنة”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشر مرات كتب الله له عشر حسنات”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة كتب الله له مائة حسنة”.

5. الصلاة على النبي يوم الجمعة سبب لمغفرة الذنوب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مرة واحدة غفر الله له ذنبه”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشر مرات غفر الله له عشر ذنوب”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له مائة ذنب”.

6. الصلاة على النبي يوم الجمعة سبب لشفاء الأمراض:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مرة واحدة شفاه الله من مرضه”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشر مرات شفاه الله من عشر أمراض”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة شفاه الله من مائة مرض”.

7. الصلاة على النبي يوم الجمعة سبب لقضاء الحوائج:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مرة واحدة قضى الله له حاجته”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة عشر مرات قضى الله له عشر حوائج”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة”.

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم بعض من فضائل الصلاة على النبي يوم الجمعة، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا توفيق الصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين، وأن يجعلنا من الذين يحبهم ويحبونه يوم القيامة.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أضف تعليق