ملعب كرة اليد

ملعب كرة اليد

ملعب كرة اليد

مقدمة

كرة اليد هي رياضة جماعية تُلعب بين فريقين يتكون كل منهما من سبعة لاعبين. تُلعب اللعبة باستخدام كرة صغيرة ويتم تسجيل الأهداف عن طريق إلقاء الكرة في مرمى الخصم. تُلعب كرة اليد في جميع أنحاء العالم وهي تحظى بشعبية خاصة في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

ملعب كرة اليد

تُلعب كرة اليد في صالة مغلقة على ملعب مستطيل الشكل طوله 40 مترًا وعرضه 20 مترًا. يُقسم الملعب إلى قسمين متساويين بواسطة خط المنتصف. يوجد في كل قسم هدف واحد موجود في منتصف الخط الخلفي.

منطقة الجزاء

يوجد في كل قسم من الملعب منطقة جزاء على شكل نصف دائرة يبلغ قطرها 6 أمتار وتقع أمام المرمى. لا يُسمح للاعبين الدفاعيين بالدخول إلى منطقة الجزاء إلا إذا كانوا يحاولون منع تسجيل هدف.

خط الرمية الحرة

يوجد خط رمية حرة على بعد 9 أمتار من المرمى. تُستخدم خط الرمية الحرة لتنفيذ الرميات الحرة التي تُمنح للاعبين بسبب ارتكاب الفريق المنافس لمخالفة.

خط الرمية الركنية

يوجد خط رمية ركنية في كل ركن من أركان الملعب. تُستخدم خطوط الرمية الركنية لتنفيذ الرميات الركنية التي تُمنح للاعبين عندما تخرج الكرة من الملعب بعد لمس آخر لاعب من الفريق المنافس.

خط التماس

يوجد خط تماس على طول حواف الملعب. لا يجوز للاعبين تجاوز خط التماس إلا إذا كانوا يحاولون استعادة الكرة بعد خروجها من الملعب.

منطقة التبديل

توجد منطقة تبديل على جانبي الملعب. تُستخدم منطقة التبديل لتبديل اللاعبين أثناء اللعبة.

مناطق اللاعبين

يُقسم الملعب إلى مناطق مختلفة للاعبين. يُعرف الجزء الأمامي من الملعب بمنطقة الهجوم بينما يُعرف الجزء الخلفي من الملعب بمنطقة الدفاع. يوجد أيضًا منطقة محايدة بين منطقتي الهجوم والدفاع.

خاتمة

ملعب كرة اليد هو مكان مصمم خصيصًا لممارسة رياضة كرة اليد. الملعب مستطيل الشكل ويقسم إلى قسمين متساويين بواسطة خط المنتصف. يوجد في كل قسم هدف واحد موجود في منتصف الخط الخلفي. الملعب له مناطق مختلفة للاعبين مثل منطقة الهجوم ومنطقة الدفاع ومنطقة محايدة.

أضف تعليق