هل السحور سنة مؤكدة

هل السحور سنة مؤكدة

هل السحور سنة مؤكدة؟

مقدمة:

السحور هو تناول الطعام والشراب قبل الفجر في شهر رمضان المبارك، وهو سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على السحور وتبين فضله وأهميته، وفي هذا المقال سوف نتناول حكم السحور وأدلته وأسراره وفضائله.

حكم السحور:

السحور سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على السحور وتبين فضله وأهميته، ومن هذه الأحاديث:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السحور بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء”.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السحور بركة، فكلوا منه ولو أن يضع أحدكم على لقمة أو تمرات”.

أدلة السحور:

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على السحور وتبين فضله وأهميته، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بين السحور والإمساك قدر خمسين آية”.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السحور بركة فلا تدعوه ولو أن يضع أحدكم على لقمة أو تمرات”.

وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السحور بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء”.

أسرار السحور:

الحفاظ على صحة الجسم: يساعد السحور على الحفاظ على صحة الجسم وتقويته، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية خلال فترة الصيام.

تقليل الشعور بالجوع والعطش: يساعد السحور على تقليل الشعور بالجوع والعطش خلال فترة الصيام، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة ليتمكن من الصيام دون الشعور بالضعف والإجهاد.

زيادة التركيز والانتباه: يساعد السحور على زيادة التركيز والانتباه خلال فترة الصيام، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة ليتمكن من أداء مهامه اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق.

فضائل السحور:

زيادة الأجر والثواب: يحصل المسلم الذي يتسحر على أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وذلك لأنه يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السحور بركة فلا تدعوه”.

تقوية الإيمان والصبر: يساعد السحور على تقوية إيمان المسلم وجعله أكثر صبراً على الصيام، وذلك لأنه يعلم أنه يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين”.

دخول الجنة: يحصل المسلم الذي يتسحر على شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدخل الجنة، وذلك لأنه يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سحر فله شفاعت

الخاتمة:

السحور سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على السحور وتبين فضله وأهميته، ومن هذه الأحاديث: “تسحروا فإن في السحور بركة”، و”السحور بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء”، و”السحور بركة فكلوا منه ولو أن يضع أحدكم على لقمة أو تمرات”، وفي هذا المقال تناولنا حكم السحور وأدلته وأسراره وفضائله.

أضف تعليق