هل اليوم يوم عاشوراء

هل اليوم يوم عاشوراء

المقدمة

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذي استشهد فيه الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب مع مجموعة من أهله وأصحابه في معركة كربلاء عام 61 هـ. ويعتبر هذا اليوم من أهم الأيام الدينية لدى الشيعة، ويحيونه بإقامة مراسم العزاء والحزن على الإمام الحسين وأهله وأصحابه.

فضائل يوم عاشوراء

وردت في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبيّن فضل يوم عاشوراء وعظمته، ومنها:

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرّم، وأفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة صلاة الليل”.

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء غفر الله له ذنوبه لسنة ماضية”.

3- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّى الله فيه بني إسرائيل من فرعون، وهو اليوم الذي أمر الله فيه موسى أن يصومه، وهو اليوم الذي تاب الله فيه على آدم عليه السلام”.

أعمال يوم عاشوراء

هناك العديد من الأعمال التي يستحب القيام بها في يوم عاشوراء، ومنها:

1- صيام يوم عاشوراء: يستحب صيام يوم عاشوراء، كما ورد في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما.

2- إطعام الطعام: يستحب إطعام الطعام في يوم عاشوراء، كما ورد في الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الصدقة في يوم عاشوراء”.

3- زيارة الحسين رضي الله عنه: يستحب زيارة الإمام الحسين رضي الله عنه في يوم عاشوراء، كما ورد في الحديث عن الإمام الصادق رضي الله عنه قال: “من زار الحسين رضي الله عنه في يوم عاشوراء كتب الله له ألف ألف حسنة”.

4- الدعاء: يستحب الدعاء في يوم عاشوراء، كما ورد في الحديث عن الإمام الباقر رضي الله عنه قال: “من دعا في يوم عاشوراء استجاب الله له دعاءه”.

5- تلاوة القرآن الكريم: يستحب تلاوة القرآن الكريم في يوم عاشوراء، كما ورد في الحديث عن الإمام الصادق رضي الله عنه قال: “من تلا القرآن الكريم في يوم عاشوراء كان له نور يوم القيامة”.

اللطم والضرب في يوم عاشوراء

اللطم والضرب من الأمور المنهي عنها في يوم عاشوراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية”.

السب والشتم في يوم عاشوراء

السب والشتم من الأمور المنهي عنها في يوم عاشوراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سب أبا جهل يوم عاشوراء فكأنما سب الله ورسوله”.

الختام

يوم عاشوراء هو يوم عظيم وفضيل، يستحب فيه القيام بالعديد من الأعمال الصالحة، مثل الصيام وإطعام الطعام وزيارة الحسين رضي الله عنه والدعاء وتلاوة القرآن الكريم. وينبغي تجنب اللطم والضرب والسب والشتم في هذا اليوم المبارك.

أضف تعليق