هل ترفع الاعمال في شهر رجب

هل ترفع الاعمال في شهر رجب

هل ترفع الأعمال في شهر رجب؟

مقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز، وهو شهر عظيم فيه فضائل كثيرة، وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تدل على فضل شهر رجب ورفع الأعمال فيه، فهل ترفع الأعمال في شهر رجب؟ وما هي الأدلة على ذلك؟ وما هي الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في هذا الشهر الفضيل؟

فضل شهر رجب:

وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين فضل شهر رجب، فعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجب شهر الله الأصم، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجب شهر الاستغفار، فاستغفروا الله فيه، فإن الله غفور رحيم، وهو شهر الزرع، فزرعوا فيه الخير”.

رفع الأعمال في شهر رجب:

وردت أحاديث نبوية كثيرة تدل على أن الأعمال ترفع في شهر رجب إلى الله تعالى، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادة في شهر رجب ما لا يجتهد في غيره”.

الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في شهر رجب:

هناك العديد من الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في شهر رجب الفضيل، ومنها:

1. الصيام:

يستحب صيام شهر رجب كله أو بعضه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوما من رجب كتب الله له صيام شهر”.

2. قراءة القرآن:

ينبغي للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن الكريم في شهر رجب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن في شهر رجب غفر الله له ذنوبه”.

3. الاستغفار:

يستحب للمسلم أن يستغفر الله تعالى كثيرا في شهر رجب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الاستغفار، فاستغفروا الله فيه، فإن الله غفور رحيم”.

4. الصدقة:

ينبغي للمسلم أن يتصدق في شهر رجب، فصدقة شهر رجب أفضل من صدقة في غيره من الشهور، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صدقة شهر رجب تعدل بسبعين صدقة في غيره من الشهور”.

5. الاعتكاف:

ينبغي للمسلم أن يعتكف في المسجد في شهر رجب، فاعتكاف شهر رجب أفضل من اعتكاف في غيره من الشهور، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اعتكاف عشرة أيام في رجب خير من اعتكاف شهر في غيره”.

6. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

ينبغي للمسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في شهر رجب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أمر بمعروف أو نهى عن منكر في شهر رجب كان له مثل أجر المجاهدين في سبيل الله”.

7. الدعاء:

ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى كثيرا في شهر رجب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

الخاتمة:

شهر رجب هو شهر عظيم فيه فضائل كثيرة، وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تدل على فضل شهر رجب ورفع الأعمال فيه، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذا الشهر الفضيل ويحرص على القيام بالأعمال الصالحة فيه، فإن الله تعالى يضاعف الحسنات في هذا الشهر الكريم.

أضف تعليق