هل خروج المذي يفطر الصائم

هل خروج المذي يفطر الصائم

هل خروج المذي يفطر الصائم؟

مقدمة:

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة روحية وجسدية، حيث يمتنع المسلم عن الأكل والشرب والجماع من الفجر حتى غروب الشمس، ويعتبر الصيام من العبادات التي لها فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الصيام وتبين فضله وثوابه، كما ورد في السنة النبوية أيضًا بعض الأحكام التي تتعلق بالصيام، ومنها حكم خروج المذي أثناء الصيام.

حكم خروج المذي أثناء الصيام:

اتفق الفقهاء على أن خروج المذي لا يفطر الصائم، وذلك لأن المذي ليس من جنس مني الإنسان، وإنما هو سائل أبيض لزج يخرج من الرجل عند الاستثارة الجنسية، وهو لا ينقض الوضوء ولا يبطل الصيام، وذلك لأن خروج المذي لا يكون باختيار الإنسان، ولا يكون مصحوبًا بشهوة أو لذة، ولأن المذي ليس من جنس مني الإنسان، وإنما هو سائل أبيض لزج يخرج من الرجل عند الاستثارة الجنسية، وهو لا ينقض الوضوء ولا يبطل الصيام.

أدلة عدم الإفطار بخروج المذي:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبل ويباشر وهو صائم، ثم قال: “أتدرون ما ذاك؟ قالوا: نبي الله أعلم، قال: هو ذاك الذي قرأتم، لا يبطل الصيام”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي، فقال: لا بأس به”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “المذي لا ينقض الوضوء”.

خروج المذي أثناء الصيام بدون شهوة:

إذا خرج المذي من الرجل أثناء الصيام دون شهوة أو لذة، فلا يبطل صومه، وذلك لأن خروج المذي لا يكون باختيار الإنسان، ولا يكون مصحوبًا بشهوة أو لذة.

خروج المذي أثناء الصيام مع شهوة:

إذا خرج المذي من الرجل أثناء الصيام مع شهوة أو لذة، فإن صومه يبطل، وذلك لأن خروج المذي مع الشهوة أو اللذة يكون باختيار الإنسان، ويكون مصحوبًا بشهوة أو لذة، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على بطلان الصيام بخروج المذي مع الشهوة أو اللذة.

الأحكام المتعلقة بخروج المذي أثناء الصيام:

1. إذا خرج المذي من الرجل أثناء الصيام دون شهوة أو لذة، فلا يبطل صومه، ولا يجب عليه القضاء.

2. إذا خرج المذي من الرجل أثناء الصيام مع شهوة أو لذة، فإن صومه يبطل، ويجب عليه القضاء.

3. إذا شك الرجل في خروج المذي منه أثناء الصيام، فإن صومه لا يبطل، وذلك لأن الأصل بقاء الصيام.

الخلاصة:

اتفق الفقهاء على أن خروج المذي لا يفطر الصائم، وذلك لأن المذي ليس من جنس مني الإنسان، وإنما هو سائل أبيض لزج يخرج من الرجل عند الاستثارة الجنسية، وهو لا ينقض الوضوء ولا يبطل الصيام، وذلك لأن خروج المذي لا يكون باختيار الإنسان، ولا يكون مصحوبًا بشهوة أو لذة.

أضف تعليق