هل ذكر في القران تحرير فلسطين

هل ذكر في القران تحرير فلسطين

مقدمة

تعتبر قضية فلسطين من أهم القضايا التي تواجه العالم العربي والإسلامي، وهي قضية سياسية ودينية معاً، حيث يرى المسلمون أن فلسطين أرض إسلامية، ويعتبرون تحريرها واجباً دينياً، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن تحرير فلسطين، وتدعو المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله لتحرير الأراضي الإسلامية.

آيات قرآنية تدعو إلى تحرير فلسطين

ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تدعو المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله، وتحمل لواء الإسلام في العالم، ومن هذه الآيات:

1. وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ. (التوبة: 36).

2. وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لا تُظْلَمُونَ. (الأنفال: 60).

3. وَالَّذِينَ جَاهَدُواْ فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ. (العنكبوت: 69).

دلالات تحرير فلسطين في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم العديد من الدلالات التي تشير إلى أن تحرير فلسطين واجب ديني، ومن هذه الدلالات:

1. ورد في القرآن الكريم أن فلسطين أرض مباركة، قال تعالى: “وَنَجَّيْنَا لُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الْمُبَارَكَةِ ذَلِكَ نُجْزِي الْمُحْسِنِينَ””. (الأنبياء: 71).

2. ورد في القرآن الكريم أن فلسطين أرض الأنبياء، قال تعالى: “وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ””. (النمل: 16).

3. ورد في القرآن الكريم أن فلسطين أرض الجهاد، قال تعالى: “وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ””. (البقرة: 190).

الموقف الإسلامي من تحرير فلسطين

يرى المسلمون أن تحرير فلسطين واجب ديني، ويعتبرون أن فلسطين أرض إسلامية، ويجب على المسلمين العمل على تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي، وقد أصدرت العديد من الهيئات الإسلامية فتاوى تدعو المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله لتحرير فلسطين، ومن هذه الفتاوى:

1. فتوى مجمع البحوث الإسلامية في مصر، والتي جاء فيها: “إن فلسطين أرض إسلامية، وأن تحريرها واجب ديني، وأن على المسلمين العمل على تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي”.

2. فتوى رابطة العالم الإسلامي، والتي جاء فيها: “إن فلسطين أرض إسلامية، وأن تحريرها واجب ديني، وأن على المسلمين العمل على تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي”.

3. فتوى هيئة كبار العلماء في السعودية، والتي جاء فيها: “إن فلسطين أرض إسلامية، وأن تحريرها واجب ديني، وأن على المسلمين العمل على تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي”.

جهود المسلمين لتحرير فلسطين

بذل المسلمون العديد من الجهود لتحرير فلسطين، ومن هذه الجهود:

1. الحروب الصليبية: خاض المسلمون العديد من الحروب الصليبية ضد الصليبيين الذين احتلوا فلسطين، واستطاعوا تحرير القدس عام 1187م.

2. الجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي: خاض المسلمون العديد من الحروب ضد الاحتلال الإسرائيلي، ومن هذه الحروب حرب عام 1948م، وحرب عام 1967م، وحرب عام 1973م.

3. المقاومة الشعبية: خاض الفلسطينيون العديد من أشكال المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي، ومن هذه أشكال المقاومة الانتفاضة الأولى عام 1987م، والانتفاضة الثانية عام 2000م.

التحديات التي تواجه تحرير فلسطين

يواجه تحرير فلسطين العديد من التحديات، ومن هذه التحديات:

1. الدعم الدولي لإسرائيل: تحظى إسرائيل بدعم دولي كبير، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الدعم يجعل من الصعب على الفلسطينيين تحرير أرضهم.

2. الخلافات الفلسطينية: يعاني الفلسطينيون من الانقسام الداخلي، وتوجد خلافات بين حركتي فتح وحماس، وهذا الانقسام يضعف جهود تحرير فلسطين.

3. الضعف العربي والإسلامي: يعاني العالم العربي والإسلامي من الضعف والفرقة، وهذا الضعف يجعل من الصعب على المسلمين دعم الفلسطينيين في تحرير أرضهم.

خاتمة

تعتبر قضية فلسطين من أهم القضايا التي تواجه العالم العربي والإسلامي، وهي قضية سياسية ودينية معاً، حيث يرى المسلمون أن فلسطين أرض إسلامية، ويعتبرون تحريرها واجباً دينياً، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن تحرير فلسطين، وتدعو المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله لتحرير الأراضي الإسلامية.

أضف تعليق