هل سماع الموسيقى يبطل الصيام

هل سماع الموسيقى يبطل الصيام

المقدمة

يعتبر الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ويبدأ الصيام من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وخلال هذه الفترة يجب على الصائم الامتناع عن الأكل والشرب والجماع وغيرها من المفطرات, ويعتبر سماع الموسيقى من الأمور المثيرة للجدل في مسألة الصيام، حيث يرى البعض أنه يُبطل الصيام والبعض الآخر يرى أنه لا يُبطله.

حكم سماع الموسيقى في الصيام

اختلف العلماء في حكم سماع الموسيقى في الصيام، فمنهم من قال إنه يُبطل الصيام ومنهم من قال إنه لا يُبطله، وقد استدل القائلون بأنه يُبطل الصيام بأن سماع الموسيقى يُلغي الخشوع والوقار المطلوبين في الصيام، كما أنه يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى، بينما استدل القائلون بأنه لا يُبطل الصيام بأن سماع الموسيقى لا يُعد من المفطرات الشرعية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع الموسيقى.

آراء العلماء في حكم سماع الموسيقى في الصيام

– الرأي الأول: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن سماع الموسيقى يُبطل الصيام، واستدلوا على ذلك بأن سماع الموسيقى يُلغي الخشوع والوقار المطلوبين في الصيام، كما أنه يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى.

– الرأي الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أن سماع الموسيقى لا يُبطل الصيام، واستدلوا على ذلك بأن سماع الموسيقى لا يُعد من المفطرات الشرعية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع الموسيقى.

– الرأي الثالث: ذهب بعض العلماء إلى أن سماع الموسيقى يُبطل الصيام إذا كان بصوتٍ عالٍ أو إذا كان يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى، أما إذا كان بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى فلا يُبطل الصيام.

ضوابط سماع الموسيقى في الصيام

– يجب أن يكون سماع الموسيقى بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى.

– يجب ألا يكون سماع الموسيقى من خلال آلاتٍ موسيقيةٍ محرمةٍ شرعًا.

– يجب ألا يكون سماع الموسيقى في مجالس اللهو والفساد.

حكم الغناء في الصيام

اختلف العلماء في حكم الغناء في الصيام، فمنهم من قال إنه يُبطل الصيام ومنهم من قال إنه لا يُبطله، وقد استدل القائلون بأنه يُبطل الصيام بأن الغناء يُلغي الخشوع والوقار المطلوبين في الصيام، كما أنه يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى، بينما استدل القائلون بأنه لا يُبطل الصيام بأن الغناء لا يُعد من المفطرات الشرعية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع الغناء.

آراء العلماء في حكم الغناء في الصيام

– الرأي الأول: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الغناء يُبطل الصيام، واستدلوا على ذلك بأن الغناء يُلغي الخشوع والوقار المطلوبين في الصيام، كما أنه يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى.

– الرأي الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أن الغناء لا يُبطل الصيام، واستدلوا على ذلك بأن الغناء لا يُعد من المفطرات الشرعية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع الغناء.

– الرأي الثالث: ذهب بعض العلماء إلى أن الغناء يُبطل الصيام إذا كان بصوتٍ عالٍ أو إذا كان يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى، أما إذا كان بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى فلا يُبطل الصيام.

ضوابط الغناء في الصيام

– يجب أن يكون الغناء بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى.

– يجب ألا يكون الغناء من خلال آلاتٍ موسيقيةٍ محرمةٍ شرعًا.

– يجب ألا يكون الغناء في مجالس اللهو والفساد.

حكم الرقص في الصيام

اختلف العلماء في حكم الرقص في الصيام، فمنهم من قال إنه يُبطل الصيام ومنهم من قال إنه لا يُبطله، وقد استدل القائلون بأنه يُبطل الصيام بأن الرقص يُلغي الخشوع والوقار المطلوبين في الصيام، كما أنه يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى، بينما استدل القائلون بأنه لا يُبطل الصيام بأن الرقص لا يُعد من المفطرات الشرعية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقص.

آراء العلماء في حكم الرقص في الصيام

– الرأي الأول: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الرقص يُبطل الصيام، واستدلوا على ذلك بأن الرقص يُلغي الخشوع والوقار المطلوبين في الصيام، كما أنه يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى.

– الرأي الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أن الرقص لا يُبطل الصيام، واستدلوا على ذلك بأن الرقص لا يُعد من المفطرات الشرعية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقص.

– الرأي الثالث: ذهب بعض العلماء إلى أن الرقص يُبطل الصيام إذا كان بصوتٍ عالٍ أو إذا كان يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى، أما إذا كان بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى فلا يُبطل الصيام.

ضوابط الرقص في الصيام

– يجب أن يكون الرقص بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى.

– يجب ألا يكون الرقص من خلال آلاتٍ موسيقيةٍ محرمةٍ شرعًا.

– يجب ألا يكون الرقص في مجالس اللهو والفساد.

الخاتمة

اختلف العلماء في حكم سماع الموسيقى والغناء والرقص في الصيام، فمنهم من قال إنه يُبطل الصيام ومنهم من قال إنه لا يُبطله، ويرى معظم العلماء أن سماع الموسيقى والغناء والرقص بصوتٍ عالٍ أو إذا كان يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى يُبطل الصيام، أما إذا كان بصوتٍ منخفضٍ ولا يُلهي الصائم عن ذكر الله تعالى فلا يُبطل الصيام.

أضف تعليق