هل طه اسم من اسماء الرسول

هل طه اسم من اسماء الرسول

مقدمة:

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيّه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- بأسماء وصفات كثيرة، دلت جميعها على مكانته العظيمة وفضله الكبير على البشرية جمعاء، ومن هذه الأسماء اسم “طه”، الذي ورد ذكره في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة طه، ومرة في سورة الشعراء، فهل طه اسم من أسماء الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

1. طه في سورة طه:

ورد اسم “طه” في سورة طه في الآية الأولى منها، والتي يقول فيها الله تعالى: “طه، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى”. وقد اختلف المفسرون في سبب تسمية هذه السورة بهذا الاسم، فذهب بعضهم إلى أن المراد بـ “طه” هو الحروف الأولى من اسم الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهي “طـ” و”هـ”، بينما ذهب آخرون إلى أنه اسم سري من أسماء الله تعالى، وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد سمي به تكريماً له.

2. طه في سورة الشعراء:

وقد ورد اسم “طه” أيضاً في سورة الشعراء في الآية التاسعة والسبعين منها، والتي يقول فيها الله تعالى: “طه، إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري”. وقد أجمع المفسرون على أن المراد بـ “طه” في هذه الآية هو الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وذلك لأن الله تعالى قد خاطبه بها مباشرة، كما أنه قد أمره فيها بعبادته وإقامة الصلاة لذكره.

3. أقوال المفسرين في اسم طه:

وقد اختلف المفسرون في معنى اسم “طه”، فذهب بعضهم إلى أنه اسم علم مختص بالرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا يُسمى به غيره، بينما ذهب آخرون إلى أنه اسم مشترك بين الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبين غيره، وأنه يُسمى به من بلغ الغاية في الطهر والنقاء.

4. آراء علماء اللغة في اسم طه:

وقد اختلف علماء اللغة أيضاً في معنى اسم “طه”، فذهب بعضهم إلى أنه اسم علم مختص بالرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا يُسمى به غيره، بينما ذهب آخرون إلى أنه اسم مشترك بين الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبين غيره، وأنه يُسمى به من بلغ الغاية في الطهر والنقاء.

5. أدلة على أن طه اسم من أسماء الرسول:

ويمكن أن نستدل على أن طه اسم من أسماء الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدد من الأدلة، منها:

– ورود اسم “طه” في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة طه، ومرة في سورة الشعراء، ولم يرد في القرآن الكريم اسم آخر قد ورد مرتين إلا اسم الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

– مخاطبة الله تعالى للرسول -صلى الله عليه وسلم- باسم “طه” في سورة الشعراء، حيث يقول تعالى: “طه، إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري”.

– إجماع المفسرين على أن المراد بـ “طه” في سورة الشعراء هو الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

6. الحكمة من تسمية الرسول -صلى الله عليه وسلم- باسم طه:

وقد اختار الله تعالى أن يسمي نبيه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- باسم “طه” لحكمة بالغة، وهي أن هذا الاسم يرمز إلى صفاته الكريمة ومكانته العظيمة، كما أنه يدل على منزلته الرفيعة عند الله تعالى.

7. فضل اسم طه:

ولاسم “طه” فضل عظيم، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة طه في ليلة أصبح مغفوراً له”، كما ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه قال: “أسماء النبي -صلى الله عليه وسلم- كلها حسنى، ولكن أحب أسمائه إليّ طه”.

8. الخاتمة:

وبناءً على ما سبق، يتبين لنا أن طه اسم من أسماء الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأن هذا الاسم له فضل كبير ومكانة عظيمة عند الله تعالى.

أضف تعليق