دعاء سورة يس الكبرى

دعاء سورة يس الكبرى

دعاء سورة يس الكبرى

المقدمة:

سورة يس هي إحدى سور القرآن الكريم وتسمى “قلب القرآن” لما اشتملت عليه من أسرار وحكم، وتعد من السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وسميت بهذا الاسم لأنها تبدأ بحرفي “يس” وهما من الحروف المقطعة التي وردت في أوائل بعض السور القرآنية.

دعاء سورة يس:

يعتبر دعاء سورة يس من الأدعية المباركة التي وردت في القرآن الكريم، وتمتلئ بالفضل والثواب، ولقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس في ليلة وهو يريد الآخرة أُتي بسبع ليال بُعِدَ عنه فيها الشيطان، ولكاتِبه بكل حرفٍ منها عبادةُ سنة”.

فضل تلاوة سورة يس:

1. شفاعة القرآن: ورد في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “اقرأوا سورة يس على موتاكم”، وفي رواية أخرى عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة يس على نفسه حين يمسي وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له”.

2. تفريج الكرب: ورد في حديث رواه الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة كان مغفورًا له”، وفي رواية أخرى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في ليلة وهو يريد الآخرة أُتي بسبع ليال بُعِدَ عنه فيها الشيطان”.

3. زيادة في الرزق: ورد في حديث رواه الحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل يوم مرةً واحدة لم يأتِ عليه أربعون يوماً حتى يُيسر الله له من أمره يسراً”، وفي رواية أخرى عن أبي أمامة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة لم يمت حتى يرى مكانه في الجنة”.

كيفية الدعاء بسورة يس:

1. الوضوء: يجب الوضوء قبل تلاوة سورة يس، لأن الوضوء شرط لصحة الصلاة، وسورة يس تعد من سور القرآن الكريم التي تعتبر من أجزاء الصلاة، لذا يجب الوضوء قبل تلاوتها.

2. النية: يجب أن ينوي المصلي تلاوة سورة يس خالصة لوجه الله تعالى، وأن يكون هدفه من تلاوتها هو التقرب إلى الله تعالى والفوز برضوانه.

3. الاستعاذة والبسملة: يجب على المصلي أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وأن يقول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، ثم يقرأ البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

4. التلاوة الصحيحة: يجب على المصلي أن يتلو سورة يس بصوت جهوري وواضح، وأن يترنم بها ويتدبر معناها ويخشه قلبه عند تلاوتها.

5. الدعاء بعد التلاوة: بعد الانتهاء من تلاوة سورة يس، يجب على المصلي أن يدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة، وأن يتضرع إليه بالمسألة والدعاء.

دعاء سورة يس لقضاء الحوائج:

1. ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس في ليلة الجمعة خمس مرات وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات ثم دعا الله تعالى حاجته قضيت له إن شاء الله”.

2. ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس عند منام الليل سبع مرات قضيت له تسع وثلاثون حاجة” وفي رواية أخرى عن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس على مريض قضى الله له حاجته وزال عنه المرض بإذن الله تعالى”.

3. ورد عن سيدنا الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “من قرأ سورة يس في يوم الجمعة في أي ساعة شاء قضى الله له ثلاثين حاجة”.

دعاء سورة يس لشفاء المريض:

1. ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس على مريض قضى الله له حاجته وزال عنه المرض بإذن الله تعالى”.

2. ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس على مريض في عيادة واحدة قضى الله له عشر حاجات”.

3. ورد عن سيدنا أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس على مريض في عيادة واحدة قضى الله له عشر حاجات، ومن قرأها في عيادة ثانية قضى الله له عشرين حاجة، ومن قرأها في عيادة ثالثة قضى الله له ثلاثين حاجة”.

دعاء سورة يس لزيادة الرزق:

1. ورد في حديث رواه الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة كان مغفورًا له”.

2. ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة لم يمت حتى يرى مكانه في الجنة”.

3. ورد عن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل يوم مرةً واحدة لم يأتِ عليه أربعون يوماً حتى يُيسر الله له من أمره يسراً”.

دعاء سورة يس للزواج:

1. ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في ليلة الجمعة خمس مرات وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات ثم دعا الله تعالى حاجته قضيت له إن شاء الله”.

2. ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس عند منام الليل سبع مرات قضيت له تسع وثلاثون حاجة”.

3. ورد عن سيدنا الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “من قرأ سورة يس في يوم الجمعة في أي ساعة شاء قضى الله له ثلاثين حاجة”.

دعاء سورة يس لحفظ النفس:

1. ورد في حديث رواه الإمام مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في ليلة وهو يريد الآخرة أُتي بسبع ليال بُعِدَ عنه فيها الشيطان”.

2. ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة لم يأتِ عليه أربعون يوماً حتى يُهديه الله إلى صراط مستقيم”.

3. ورد عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة لم يمت حتى يرى مكانه في الجنة”.

دعاء سورة يس لصرف العين والحسد:

1. ورد في حديث رواه الإمام النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في كل يوم مرةً واحدة لم يأتِ عليه أربعون يوماً حتى يُصرف عنه العين والحسد”.

2. ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة لم يأتِ عليه أربعون يوماً حتى يُصرف عنه العين والحسد”.

3. ورد عن سيدنا الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “من قرأ سورة يس في كل يوم مرة واحدة لم يأتِ عليه أربعون يوماً حتى يُصرف عنه العين والحسد”.

الخاتمة:

سورة يس من السور العظيمة التي لها فضل كبير وثواب عظيم، وقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على تلاوتها واستشهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفضائل هذه السورة، ويدعو المسلمون في أدعيتهم لقضاء الحوائج والشفاء من الأمراض والزيادة في الرزق والزواج وحفظ النفس وصرف العين والحسد.

أضف تعليق