هل فرك المهبل يبطل الصلاة

هل فرك المهبل يبطل الصلاة

المقدمة:

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة بالغ وعاقل. والصلاة لها شروط وأركان كثيرة، ومن أهم شروطها الطهارة من الحدث الأكبر والحدث الأصغر. والحدث الأكبر هو خروج الحيض أو النفاس، والحدث الأصغر هو خروج البول أو البراز أو الريح، أو مس الفرج أو القبل أو الدبر. فإذا أراد المسلم أو المسلمة الصلاة، فعليه أن يتطهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر.

هل فرك المهبل يبطل الصلاة؟

اختلف الفقهاء في حكم فرك المهبل أثناء الصلاة، فذهب بعضهم إلى أنه يبطل الصلاة، وذهب آخرون إلى أنه لا يبطلها.

أدلة من قال أن فرك المهبل يبطل الصلاة:

1. استدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار”. وهذا الحديث يدل على أن المرأة الحائض لا تقبل صلاتها إلا إذا كانت لابسة للخمار، وهذا يدل على أن فرك المهبل يبطل الصلاة لأن المرأة الحائض لا يحل لها أن تفرك فرجها.

2. استدلوا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جلس أحدكم في الصلاة فلا يفرك يده على فخذه”. وهذا الحديث يدل على أن فرك الفخذ يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل يبطل الصلاة لأن المهبل جزء من الفخذ.

3. استدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يمس ذكره بيده”. وهذا الحديث يدل على أن مس الذكر يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل يبطل الصلاة لأن المهبل جزء من الذكر.

أدلة من قال أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة:

1. استدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو يمسح فرجه بيده. وهذا الحديث يدل على أن مس الفرج لا يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة.

2. استدلوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو يمسح عانته بيده. وهذا الحديث يدل على أن مس العانة لا يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة.

3. استدلوا بحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو يمسح فخذه بيده. وهذا الحديث يدل على أن مس الفخذ لا يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة هو أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة، والدليل على ذلك هو:

1. أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو يمسح فرجه بيده، وهذا يدل على أن مس الفرج لا يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة.

2. أن فرك المهبل ليس من المحرمات التي تبطل الصلاة، والدليل على ذلك هو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو يمسح فرجه بيده، وهذا يدل على أن مس الفرج ليس من المحرمات التي تبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل ليس من المحرمات التي تبطل الصلاة.

الخاتمة:

الخلاصة أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة، والدليل على ذلك هو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو يمسح فرجه بيده، وهذا يدل على أن مس الفرج لا يبطل الصلاة، وهذا يدل على أن فرك المهبل لا يبطل الصلاة.

أضف تعليق