هل نزل جبريل علي كل الأنبياء

هل نزل جبريل علي كل الأنبياء

مقدمة

الأنبياء هم رسل الله الذين أرسلهم إلى عباده لهدايتهم إلى الصراط المستقيم ودعوتهم إلى توحيد الله تعالى وعبادته وحده لا شريك له، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن جبريل عليه السلام هو الذي ينزل بالوحي على الأنبياء والرسل، فهل نزل جبريل على جميع الأنبياء؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

هل نزل جبريل على جميع الأنبياء؟

اختلف العلماء في مسألة هل نزل جبريل على جميع الأنبياء أم لا، فذهب جمهور العلماء إلى أن جبريل لم ينزل على جميع الأنبياء، بل نزل على بعضهم فقط، واستدلوا على ذلك بأن الله تعالى قال في القرآن الكريم: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ” (الرعد: 38)، وهذه الآية الكريمة تدل على أن الله تعالى هو الذي يرسل الرسل ويجعل لهم أزواجًا وذرية، وأن الرسول لا يأتي بآية إلا بإذن الله تعالى، ولا ذكر في هذه الآية أن جبريل ينزل على الرسل.

من هم الأنبياء الذين نزل عليهم جبريل عليه السلام؟

اختلف العلماء أيضًا في تحديد أسماء الأنبياء الذين نزل عليهم جبريل عليه السلام، فذكر بعض العلماء أن جبريل لم ينزل إلا على خمسة أنبياء وهم: آدم، وإدريس، وإبراهيم، وموسى، وعيسى عليهم السلام، وذكر بعض العلماء أن جبريل نزل على جميع الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم، وذكر بعض العلماء أن جبريل نزل على جميع الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم وفي الكتب السماوية الأخرى.

لماذا نزل جبريل على بعض الأنبياء دون غيرهم؟

لم يذكر الله تعالى في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية السبب الذي من أجله نزل جبريل على بعض الأنبياء دون غيرهم، ولكن العلماء ذكروا في ذلك عدة أسباب منها:

أن الأنبياء الذين نزل عليهم جبريل كانوا من أولي العزم من الرسل وهم خمسة: نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد عليهم السلام.

أن الأنبياء الذين نزل عليهم جبريل كانوا مرسلين إلى أقوام كافرين يجادلون في آيات الله تعالى وينكرونها.

أن الأنبياء الذين نزل عليهم جبريل كانوا مكلفين بتبليغ رسالة عظيمة إلى الناس.

كيف كان جبريل ينزل على الأنبياء؟

كان جبريل ينزل على الأنبياء على أشكال مختلفة، فقد كان ينزل عليهم في صورة رجل، أو في صورة طائر، أو في صورة حمار، أو في صورة فرس، أو في صورة دابة أخرى، وقد كان جبريل ينزل على الأنبياء في المنام، أو في اليقظة، أو في الحلم، وكان جبريل ينزل على الأنبياء في أوقات مختلفة، فقد كان ينزل عليهم في الليل أو في النهار، أو في الصباح أو في المساء.

ما هي رسالة جبريل إلى الأنبياء؟

كان جبريل ينزل على الأنبياء بالوحي من الله تعالى، وكان الوحي الذي ينزل به جبريل على الأنبياء من أنواع مختلفة، فقد كان ينزل بالقرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ينزل بالتوراة على النبي موسى عليه السلام، وكان ينزل بالإنجيل على النبي عيسى عليه السلام، وكان ينزل بالزبور على النبي داود عليه السلام، وكان ينزل بالصحف على النبي إبراهيم عليه السلام.

ما هي معجزات جبريل التي أظهرها للأنبياء؟

أظهر جبريل للأنبياء معجزات كثيرة منها:

شق البحر الأحمر للنبي موسى عليه السلام.

إحياء الموتى للنبي عيسى عليه السلام.

إسراء النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى.

الإسراء والمعراج للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خاتمة

وفي الختام، نكون قد عرفنا أن جبريل لم ينزل على جميع الأنبياء، وإنما نزل على بعضهم فقط، وأن الأنبياء الذين نزل عليهم جبريل كانوا من أولي العزم من الرسل، وأن جبريل كان ينزل على الأنبياء في أشكال مختلفة، وكان ينزل عليهم في أوقات مختلفة، وأن جبريل كان ينزل على الأنبياء بالوحي من الله تعالى، وأن جبريل أظهر للأنبياء معجزات كثيرة.

أضف تعليق