هل يجوز الإفطار على أذان الجوال

No images found for هل يجوز الإفطار على أذان الجوال

هل يجوز الإفطار على أذان الجوال؟

مقدمة:

الصيام من أعظم العبادات في الإسلام، وهو عبادة بدنية وروحية يمتنع فيها المسلم عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. وقد حدد الله تعالى وقت الصوم في قوله: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه” (البقرة: 185). ويبدأ وقت الصوم من أذان الفجر وينتهي عند أذان المغرب.

أولاً: أقوال العلماء في جواز الإفطار على أذان الجوال

اختلف العلماء في جواز الإفطار على أذان الجوال، فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من منعه.

1) القول الأول: جواز الإفطار على أذان الجوال

ذهب بعض العلماء إلى جواز الإفطار على أذان الجوال، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن أذان الجوال هو أداة مباحة، ولا حرج في استخدامه في أمور العبادة.

أن أذان الجوال قد أصبح وسيلة شائعة لتحديد أوقات الصلاة، وقد اعتمدته كثير من الجهات الرسمية.

أن أذان الجوال يتم ضبطه على توقيت دقيق، وبالتالي فهو يضمن دقة تحديد وقت الإفطار.

2) القول الثاني: عدم جواز الإفطار على أذان الجوال

ذهب بعض العلماء إلى عدم جواز الإفطار على أذان الجوال، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن أذان الجوال ليس أداة شرعية لتحديد أوقات الصلاة، وإنما هو وسيلة تقنية حديثة.

أن أذان الجوال قد يكون غير دقيق في بعض الأحيان، مما قد يؤدي إلى الإفطار قبل حلول وقت الإفطار الشرعي.

أن الاعتماد على أذان الجوال قد يؤدي إلى التهاون في اتباع السنة النبوية في تحديد أوقات الصلاة.

ثانياً: الأدلة الشرعية على جواز الإفطار على أذان الجوال

هناك عدد من الأدلة الشرعية التي يمكن الاستناد إليها لإثبات جواز الإفطار على أذان الجوال، منها:

1) قوله تعالى: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر” (البقرة: 187)

يدل هذه الآية الكريمة على أن وقت الإفطار يبدأ عند طلوع الفجر الصادق، وهو الوقت الذي يمكن فيه التمييز بين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

2) قوله النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أذن المؤذن فقد وجب الصيام” (رواه البخاري ومسلم)

يدل هذا الحديث الشريف على أن وقت الصيام يبدأ من أذان الفجر، وبالتالي فإن وقت الإفطار يبدأ عند انتهاء وقت الصيام، وهو عند أذان المغرب.

3) إجماع الصحابة والتابعين على أن وقت الإفطار يبدأ عند أذان المغرب

اتفق الصحابة والتابعون على أن وقت الإفطار يبدأ عند أذان المغرب، وهذا الإجماع يعد دليلاً قوياً على جواز الإفطار على أذان الجوال.

ثالثاً: شروط جواز الإفطار على أذان الجوال

حتى يجوز الإفطار على أذان الجوال، يجب أن تتحقق الشروط التالية:

1) أن يكون أذان الجوال مضبوطاً على توقيت دقيق.

2) أن يكون المؤذن الذي يؤذن عبر أذان الجوال مؤهلاً لذلك.

3) أن يكون أذان الجوال مسموعاً بوضوح.

رابعاً: الحالات التي لا يجوز فيها الإفطار على أذان الجوال

هناك بعض الحالات التي لا يجوز فيها الإفطار على أذان الجوال، منها:

1) إذا كان أذان الجوال غير مضبوط على توقيت دقيق.

2) إذا كان المؤذن الذي يؤذن عبر أذان الجوال غير مؤهل لذلك.

3) إذا كان أذان الجوال غير مسموع بوضوح.

خامساً: حكم من أفطر على أذان الجوال وهو يظن أنه وقت الإفطار

إذا أفطر المسلم على أذان الجوال وهو يظن أنه وقت الإفطار، فإن صومه صحيح ولا يلزمه القضاء، وذلك لأنه كان مخطئاً في اجتهاده.

سادساً: حكم من أفطر على أذان الجوال وهو يعلم أنه ليس وقت الإفطار

إذا أفطر المسلم على أذان الجوال وهو يعلم أنه ليس وقت الإفطار، فإن صومه باطل وعليه القضاء.

سابعاً: الخلاصة

يجوز الإفطار على أذان الجوال إذا كان مضبوطاً على توقيت دقيق وكان المؤذن مؤهلاً لذلك وكان الأذان مسموعاً بوضوح. ولا يجوز الإفطار على أذان الجوال إذا كان غير مضبوط على توقيت دقيق أو كان المؤذن غير مؤهل لذلك أو كان الأذان غير مسموع بوضوح. وإذا أفطر المسلم على أذان الجوال وهو يظن أنه وقت الإفطار، فإن صومه صحيح ولا يلزمه القضاء. أما إذا أفطر وهو يعلم أنه ليس وقت الإفطار، فإن صومه باطل وعليه القضاء.

أضف تعليق