هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فيجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا قطعتم ثلاثة فراسخ فصلّوا ركعتين” والفرسخ ثلاثة أميال، فإذا قطع المسافر عشرة أميال في السفر جاز له الجمع والقصر.

أحكام الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام:

1. شروط الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام:

أن يكون المسافر مسلماً.

أن يكون السفر مباحاً.

أن يكون السفر ثلاثة أيام أو أكثر.

أن يقطع المسافر عشرة أميال في السفر.

2. كيفية الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام:

يصلي المسافر الظهر والعصر جمعًا قصرًا في وقت الظهر، ويصلي المغرب والعشاء جمعًا قصرًا في وقت المغرب.

يقصّر المسافر ركعتين من كل صلاة، فيصلي الظهر والعصر ركعتين فقط، والمغرب والعشاء ركعتين فقط.

يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين في وقت إحداهما، أو يقصرهما معًا، أو يجمع بينهما ويقصرهما معًا.

3. حكم الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام:

الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام جائز وليس واجبًا.

يجوز للمسافر أن يصلي الصلوات الخمس على هيئتها الكاملة إذا أراد ذلك.

إذا كان المسافر مريضًا أو كان السفر شاقًا عليه، جاز له أن يجمع ويقصر الصلاة في أقل من ثلاثة أيام.

4. الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام للنساء:

يجوز للنساء الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، بنفس الشروط والأحكام التي ذكرناها للرجال.

إذا كانت المرأة حائضًا أو نفساءً، فلا يجوز لها أن تصلي أو تصوم.

5. الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام لأهل البادية:

يجوز لأهل البادية الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، بنفس الشروط والأحكام التي ذكرناها للرجال والنساء.

إذا كان أهل البادية في سفر دائم، فلا يشترط عليهم قطع عشرة أميال في السفر للجمع والقصر.

6. الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام للمسافر بالطائرة:

يجوز للمسافر بالطائرة الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، بنفس الشروط والأحكام التي ذكرناها للرجال والنساء وأهل البادية.

إذا كانت الرحلة الجوية طويلة، فلا يشترط على المسافر قطع عشرة أميال في السفر للجمع والقصر.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام جائز وليس واجبًا، ويجوز للمسافر أن يصلي الصلوات الخمس على هيئتها الكاملة إذا أراد ذلك، وإذا كان المسافر مريضًا أو كان السفر شاقًا عليه، جاز له أن يجمع ويقصر الصلاة في أقل من ثلاثة أيام.

أضف تعليق