هل يجوز الدعاء على الظالم بالموت

هل يجوز الدعاء على الظالم بالموت

هل يجوز الدعاء على الظالم بالموت؟

مقدمة:

الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، والدعاء على الظالم هو إحدى صور الدعاء التي يلجأ إليها كثير من الناس ظناً منهم أنه سيُجدي نفعاً في تخليصهم من ظلم الظالمين، ولكن هل يجوز الدعاء على الظالم بالموت؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

الحكم الشرعي للدعاء على الظالم بالموت:

اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز الدعاء على الظالم بالموت، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1- أن الدعاء على الظالم بالموت من أنواع اللعن، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اللعن في أحاديث كثيرة، منها قوله: “لا تلعنوا أنفسكم ولا تلعنوا أولادكم ولا تلعنوا أموالكم، لا تدرون لعل الله يحدث بعد ذلك توبة فيرحمهم”.

2- أن الدعاء على الظالم بالموت قد يُستجاب فيكون الظالم قد مات على الكفر، وهذا من أعظم ما يُمكن أن يُصيب الإنسان، قال تعالى: “وَمَن يَمُتْ مِنكُمْ عَلَى الشِّرْكِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

3- أن الدعاء على الظالم بالموت قد يجعله يتمادى في ظلمه، لأنه إذا علم أن الناس يدعون عليه بالموت فإنه سيشعر بالعجز والضعف، وهذا قد يؤدي إلى أن يصبح أكثر قسوة وظلماً.

الآثار السلبية للدعاء على الظالم بالموت:

هناك العديد من الآثار السلبية التي قد تترتب على الدعاء على الظالم بالموت، منها:

1- زيادة الحقد والكراهية بين الناس، فالدعاء على الظالم بالموت يولد مشاعر الحقد والكراهية بينه وبين من يدعو عليه، وهذا يؤدي إلى زيادة التوتر والانقسام في المجتمع.

2- إضعاف الروح المعنوية عند الظالم، فعندما يعلم الظالم أن الناس يدعون عليه بالموت فإنه سيشعر بالضعف والإحباط، وهذا قد يؤدي إلى أن يستسلم للظلم ولا يحاول تغييره.

3- حرمان الظالم من فرصة التوبة، فإذا مات الظالم على كفره فلا يمكنه أن يتوب ويطلب من الله المغفرة، وهذا من أعظم ما يُمكن أن يُصيب الإنسان.

البدائل الشرعية للدعاء على الظالم بالموت:

هناك العديد من البدائل الشرعية للدعاء على الظالم بالموت، منها:

1- الدعاء لله تعالى بأن يهدي الظالم ويرشده إلى الطريق الصحيح، قال تعالى: “وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا”.

2- الدعاء لله تعالى بأن ينصر المظلومين وينتقم لهم من الظالمين، قال تعالى: “وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ”.

3- اللجوء إلى القضاء العادل لمحاسبة الظالمين ومعاقبتهم، قال تعالى: “وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ”.

الخلاصة:

الدعاء على الظالم بالموت لا يجوز شرعاً لما له من آثار سلبية على الظالم والمظلوم والمجتمع ككل، لذا يجب على المسلم أن يلتزم بالبدائل الشرعية للدعاء على الظالم بالموت، وهي الدعاء لله تعالى بأن يهدي الظالم ويرشده إلى الطريق الصحيح، والدعاء لله تعالى بأن ينصر المظلومين وينتقم لهم من الظالمين، واللجوء إلى القضاء العادل لمحاسبة الظالمين ومعاقبتهم.

أضف تعليق