هل يجوز الدعاء على من سحرني

هل يجوز الدعاء على من سحرني

هل يجوز الدعاء على من سحرني؟

مقدمة:

السحر هو نوع من الشعوذة يستخدم فيه السحرة قوى خارقة للطبيعة لإلحاق الضرر بالناس أو ممتلكاتهم. وقد حذر الله تعالى في القرآن الكريم من السحر وجعله من الكبائر، فقال سبحانه وتعالى: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} [البقرة: 102].

الحكم الشرعي للدعاء على الساحر:

اختلف العلماء في حكم الدعاء على الساحر، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز الدعاء على الساحر بالشر والهلاك، مستدلين بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الساحر والمتسحر» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي]. وذهب بعضهم الآخر إلى أنه لا يجوز الدعاء على الساحر بالشر، مستدلين بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على أموالكم، لا تدعوا على المؤمنين» [رواه مسلم].

أدلة من السنة النبوية على جواز الدعاء على من سحرني:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سحر رجلاً فله مثل شركه في الإثم» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي].

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سحر مؤمناً فقد كفر» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي].

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «السحر من الكبائر» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي].

أدلة من السنة النبوية على عدم جواز الدعاء على من سحرني:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على أموالكم، لا تدعوا على المؤمنين» [رواه مسلم].

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على إخوانكم ولا على خدمكم» [رواه أبو داود والترمذي].

– عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على أموالكم، لا تدعوا بموت يفوتكم ولا بعيش يرديكم» [رواه الترمذي].

الأدلة العقلية على جواز الدعاء على من سحرني:

– أن السحر من أكبر الكبائر التي نهى الله تعالى عنها، وهو من الجرائم التي تستوجب العقاب.

– أن الدعاء على الساحر هو نوع من رد العدوان، لأن الساحر قد اعتدى على المسحور بسحره.

– أن الدعاء على الساحر هو نوع من طلب العون من الله تعالى، لأن المسحور ضعيف ولا يستطيع أن ينتقم من الساحر بنفسه.

الأدلة العقلية على عدم جواز الدعاء على من سحرني:

– أن الدعاء على الساحر هو نوع من اللعن، واللعن محرم في الإسلام.

– أن الدعاء على الساحر قد يضر المسحور نفسه، لأن الساحر قد يستخدم سحره للانتقام من المسحور.

– أن الدعاء على الساحر قد يضر أقارب الساحر وأصدقائه، وهذا من الظلم.

الخلاصة:

لا يجوز الدعاء على من سحرني باللعن أو الشتائم أو أي دعاء فيه ظلم أو إثم، لأن الدعاء على الساحر قد يضر المسحور نفسه أو أقاربه وأصدقائه. ويجوز الدعاء على الساحر بالهداية والتوبة إلى الله تعالى.

أضف تعليق