دعاء اللهم بشرني بما انتظره وانت خير المبشرين

دعاء اللهم بشرني بما انتظره وانت خير المبشرين

دعاء اللهم بشرني بما انتظره وانت خير المبشرين

مقدمة:

اللهم بشرني بما انتظره هو دعاء من الأدعية الواردة في السنة النبوية، وهو من الأدعية التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة والضيق، وفي أوقات الفرج والسرور، وهو دعاء جامع لكل خير، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير وأثر عظيم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل هذا الدعاء، ومن هذه الأحاديث:

1. فضل الدعاء:

– الدعاء عبادة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة”، رواه الترمذي.

– الدعاء سبب لاستجابة الدعاء: عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة، وإن أحق ما دعيتم به أن يستجاب لكم”، رواه مسلم.

– الدعاء سبب لدخول الجنة: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مفتاح الجنة”، رواه مسلم.

2. فضل البشارة:

– البشارة سبب للفرح والسرور: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاءكم البشير بالبشارة فبشروه بشيء يفرحه”، رواه أبو داود.

– البشارة سبب لزيادة الإيمان: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاءكم المبشر بالبشارة فآمنوا بها”، رواه البخاري.

– البشارة سبب لدخول الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاءكم المبشر بالبشارة فقولوا له: أبشر بالجنة”، رواه مسلم.

3. فضل الانتظار:

– الانتظار سبب لرفع الدرجات: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صبر على البلاء رفع الله درجته”، رواه الترمذي.

– الانتظار سبب لدخول الجنة: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المنتظرون أمر الله لهم الجنة”، رواه مسلم.

– الانتظار سبب لزيادة الثواب: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من انتظر الصلاة بعد الصلاة كتب له عشر حسنات”، رواه أبو داود.

4. فضل الله تعالى:

– الله هو خير المبشرين: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم بشرني بما انتظره وأنت خير المبشرين”، رواه الترمذي.

– الله هو أكرم الأكرمين: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الله أكرم الأكرمين”، رواه البخاري.

– الله هو أرحم الراحمين: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الله أرحم الراحمين”، رواه البخاري.

5. آداب الدعاء:

– الدعاء لله وحده: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء عبادة، فلا تدعوا إلا الله”، رواه أبو داود.

– الإخلاص لله تعالى في الدعاء: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مخ العبادة، ولا يدعو إلا مخلص”، رواه ابن ماجه.

– الدعاء بخشوع وتضرع: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مفتاح الرحمة، ونجاح الحاجة، ودفع البلاء، فادعوا الله كثيراً”، رواه النسائي.

6. شروط استجابة الدعاء:

– الإيمان بالله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يستجاب إلا لمؤمن”، رواه الترمذي.

– الدعاء من قلب صادق: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يستجاب إلا من قلب صادق”، رواه ابن ماجه.

– الدعاء بأشياء مباحة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يستجاب إلا بأشياء مباحة”، رواه أحمد.

7. أوقات استجابة الدعاء:

– الدعاء في الثلث الأخير من الليل: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”، رواه البخاري ومسلم.

– الدعاء بين الأذان والإقامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مستجاب بين الأذان والإقامة، فادعوا”، رواه الترمذي.

– الدعاء عند نزول المطر: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مستجاب عند نزول المطر، وعند هبوب الريح، وعند إقامة الصلاة، وعند أذان المؤذن”، رواه النسائي.

خاتمة:

دعاء اللهم بشرني بما انتظره هو دعاء جامع لكل خير، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير وأثر عظيم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل هذا الدعاء، ويحب أن نكثر من الدعاء بهذا الدعاء، وأن نسأل الله تعالى أن يبشرنا بما ننتظره، وأن يجعل بشارتنا خير بشارة، وأن يجعل عاقبتنا إلى خير.

أضف تعليق