هل يجوز الصيام بدون الاغتسال من العلاق

هل يجوز الصيام بدون الاغتسال من العلاق

هل يجوز الصيام بدون الاغتسال من العلاقة

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

فإن الصيام من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد وردت الكثير من النصوص الشرعية التي تحث على الصيام وبيان فضله وأجره العظيم، ومن هذه النصوص قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].

حكم الصيام بدون الاغتسال من العلاقة:

اختلف العلماء في حكم صيام من جامع زوجته ولم يغتسل هل صيامه صحيح أم لا؟ على قولين:

القول الأول: ذهب جمهور العلماء إلى أن الصيام صحيح ولا يُفسد بمجرد الجماع بدون اغتسال، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن الصيام عبادة مستقلة عن الغسل، فالصيام عبادة بالقلب والنية، بينما الغسل عبادة بالجوارح، فلا يُشترط لصحة الصيام الغسل من الجنابة.

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشر زوجاته وهو صائم، ولم ينقل عنه أنه كان يغتسل بعد ذلك.

أن الصحابة كانوا يصلون ويصومون وهم جنب، ولم ينقل عنهم أنهم كانوا يغتسلون قبل ذلك.

القول الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أن الصيام يُفسد بمجرد الجماع بدون اغتسال، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن الجماع مفسد للصيام، سواء كان مع الغسل أم بدونه.

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشر زوجاته وهو صائم، ولكنه كان يغتسل بعد ذلك.

أن الصحابة كانوا يصلون ويصومون وهم جنب، ولكنهم كانوا يغتسلون قبل ذلك.

الأدلة من السنة النبوية:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبِّل ويباشر وهو صائم، ثم يدخل يده في الإناء فيشرب”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبِّل وهو صائم”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لا بأس بأن يُقبِّل الرجل امرأته وهو صائم”.

الأدلة من أقوال الصحابة:

1. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “لا بأس بأن يُباشر الرجل امرأته وهو صائم، ما لم يُنزِل”.

2. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “لا بأس بأن يُقبِّل الرجل امرأته وهو صائم، ما لم يُنزِل”.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لا بأس بأن يُباشر الرجل امرأته وهو صائم، ما لم يُنزِل”.

الأدلة من العقل:

1. أن الصيام عبادة مستقلة عن الغسل، ولا يُشترط لصحة الصيام الغسل من الجنابة.

2. أن الجماع ليس مفسدًا للصيام إلا إذا أدى إلى خروج المني.

3. أن الاغتسال من الجنابة عبادة مستقلة عن الصيام، ولا يُشترط لصحة الاغتسال من الجنابة الصيام.

الخلاصة:

جمهور العلماء على أن الصيام صحيح ولا يُفسد بمجرد الجماع بدون اغتسال.

ذهب بعض العلماء إلى أن الصيام يُفسد بمجرد الجماع بدون اغتسال.

الأدلة من السنة النبوية وأقوال الصحابة والعقل تدل على صحة القول الأول.

أضف تعليق