هل يجوز الصيام بنيتين

هل يجوز الصيام بنيتين

الصيام من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، والصيام هو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وقد شرع الصيام لعدة أسباب منها: تقوى الله تعالى، وتطهير النفس من الذنوب، وتربية الإرادة، ومسحاة الفقراء والمساكين.

أنواع الصيام

هناك ثلاثة أنواع من الصيام وهي:

– الصيام المفروض:

وهو الصيام الذي فرضه الله تعالى على عباده المسلمين، ويبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويشمل شهر رمضان المبارك، وصيام القضاء، وصيام الكفارات.

– الصيام المسنون:

وهو الصيام الذي استحبه النبي صلى الله عليه وسلم، ويبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويشمل صيام يوم عرفة، وصيام عاشوراء، وصيام الستة من شوال.

– الصيام التطوع:

وهو الصيام الذي يجوز للمسلم أن يصومه متى شاء، ويبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويشمل صيام يوم الإثنين والخميس، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام شهر رجب.

هل يجوز صيام يومين منفصلين في النية؟

اختلف الفقهاء في مسألة جواز صيام يومين متتابعين منفصلين في النية، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه، والراجح هو القول الأول الذي أجاز صيام يومين متتابعين منفصلين في النية، وذلك للأدلة التالية:

– الأدلة من السنة النبوية:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يومين متتابعين، ويصوم ثلاثة أيام متتابعين، ويصوم أربعة أيام متتابعين، ثم يفطر.

– الأدلة من أقوال الصحابة والتابعين:

روي عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وابن عباس رضي الله عنهم أنهم كانوا يصومون يومين متتابعين منفصلين في النية.

شروط صيام يومين متتابعين منفصلين في النية:

يشترط لصحة صيام يومين متتابعين منفصلين في النية ما يلي:

أن يكون الصائم ناوياً للصيام قبل طلوع الفجر.

أن ينوي صيام اليومين متتابعين، ولكن يجوز له أن ينوي صيام كل يوم على حدة.

أن يفصل بين اليومين بفطر يوم كامل.

فوائد صيام يومين متتابعين منفصلين في النية:

لصيام يومين متتابعين منفصلين في النية العديد من الفوائد، ومنها:

مضاعفة الأجر والثواب من الله تعالى.

تطهير النفس من الذنوب والمعاصي.

تقوية الإرادة والعزيمة.

مساعدة الفقراء والمساكين.

إظهار التواضع والخشوع لله تعالى.

خاتمة

صيام يومين متتابعين منفصلين في النية من العبادات المستحبة التي لها أجر وثواب كبير عند الله تعالى، وقد أجازه جمهور الفقهاء، وذلك للأدلة من السنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين، ويشترط لصحة صيام يومين متتابعين منفصلين في النية أن يكون الصائم ناوياً للصيام قبل طلوع الفجر، وأن ينوي صيام اليومين متتابعين، وأن يفصل بين اليومين بفطر يوم كامل، ولصيام يومين متتابعين منفصلين في النية العديد من الفوائد، منها: مضاعفة الأجر والثواب من الله تعالى، وتطهير النفس من الذنوب والمعاصي، وتقوية الإرادة والعزيمة، ومساعدة الفقراء والمساكين، وإظهار التواضع والخشوع لله تعالى.

أضف تعليق